نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدورة التدريبية الإدارة الفعالة للمشتريات والمخازن القاهرة – دبى خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 8:02 pm من طرف هويدا الدار

» تبدا فاعليات المؤتمر السنوي الخامس للدار العربية للتنمية الادارية في 25 ديسمبر الجاري يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في اعمال المؤتمر
الأحد 04 ديسمبر 2016, 6:50 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية العلاقات العامة ومفهومها المعاصر في ضوء الفكر الإداري الحديث القاهرة – دبى للفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 7:47 pm من طرف هويدا الدار

» السياسات العامة لتطوير الحكومات العربية تناقشها الدار العربية للتنمية الادارية في مؤتمرها السنوي ا بمشاركة 7 دول عربية في 25 ديسمبر 2016 باسطنبول يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في المؤتمر
الأحد 27 نوفمبر 2016, 7:30 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى التشريعات الإعلامية القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 18 الى 22 ديسمبر 2016 م
الإثنين 21 نوفمبر 2016, 5:14 pm من طرف هويدا الدار

» للسنة الخامسة على التوالي باسطنبول يعقد فاعليات مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية بعنوان (السياسات العامة ) في 25 ديسمبر بفندق اليت ورد اسطنبول نتشرف بدعوتكم للمشاركة في فاعليات المؤتمر
الأحد 20 نوفمبر 2016, 5:56 pm من طرف هويدا الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر فبراير 2017 م
السبت 19 نوفمبر 2016, 6:42 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر خلال الفترة من 25 ديسمبر الى 3 يناير مكان الانعقاد : اسطنبول– القاهرة
الإثنين 14 نوفمبر 2016, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» fifth arabian conference of management development and general policies
الأحد 06 نوفمبر 2016, 1:38 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 05 نوفمبر 2016, 1:06 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج النوعي: معايير وزارة الصحة لاعتماد المنشآت الصحية
الخميس 03 نوفمبر 2016, 1:12 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة ))
الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 6:45 pm من طرف هويدا الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الادارية للمشاركه في: ماجستير الادارة المالية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 18 الى 27 ديسمبر 2016م
الثلاثاء 01 نوفمبر 2016, 8:17 pm من طرف هويدا الدار

» إجراء بحوث التسويق لإكتشاف فرص تسويقية جديدة القاهرة – اسطنبول - دبي خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الإثنين 31 أكتوبر 2016, 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 29 أكتوبر 2016, 6:05 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر
الخميس 27 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي: الاتجاهات الادارية الحديثة: نماذج الادارة الناجحة
الأربعاء 26 أكتوبر 2016, 6:12 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
الإثنين 24 أكتوبر 2016, 7:15 pm من طرف هويدا الدار

» The fifth arabian conference of management development and general policies during the period from 25 to December 29, 2016 AD
الأحد 23 أكتوبر 2016, 7:09 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي : التخطيط المالي الاستراتيجي وتحليل الميزانية
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 6:38 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: دور الإدارة المالية في دعم اتخاذ القرار (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 18 أكتوبر 2016, 7:34 pm من طرف هويدا الدار

» فندق اليت ورد اسطنبول يستضيف مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية السنوي الخامس في التطوير الادارية للمؤسسات الحكومية تحت عنوان السياسات العامة في 25 ديسمبر 2016 ارجو الاطلاع على الموضوع وترشيح من ترونة مناسبا من كوادر جهتكم الموقرة
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» (الرقابة على تنفيذ الانظمة واللوائح القانونية ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 27-11الى 1-12 2016 م
الأحد 16 أكتوبر 2016, 6:43 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي : تصميم وبناء العقود وتحليل وتسوية المنازعات التعاقدية
الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 5:34 pm من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 6:18 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من27/11الى 1/12 2016 م
الأحد 09 أكتوبر 2016, 5:57 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير جودة الخدمات الحكومية المهني المصغر (( اسطنبول - القاهرة )) 20 الى 29 نوفمبر 2016م
الأربعاء 05 أكتوبر 2016, 7:20 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي الجوانب الفنية والمالية فى العطاءات
السبت 24 سبتمبر 2016, 7:09 pm من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
ندى قطيط
 
هويدا الدار
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
اقوال عن الصديق وفراقه
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
مقال رائع عن الموهبة..............
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
كلمات انشودة نرجو ثوابك........
أسئلة وأجوبة حول تنظيم الوقت واستثماره
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الجمعة 13 ديسمبر 2013, 10:25 am

شاطر | 
 

 إدارة الذات والوقت ...2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمان اصطيف



عدد المساهمات : 993
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 22
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: إدارة الذات والوقت ...2   السبت 13 مارس 2010, 1:32 am

مضيعات الوقت

1- الافتقار للتخطيط

2- الافتقار للتفويض

3- الزوار بدون موعد

4- المكالمات الهاتفية

5- الفوضى

6- التأجيل

7- الاجتماعات الغير فعاله

8- الانتظار

9- عدم القدرة على الرفض << اي الانسان الطيب الذي يوافق على فعل كل ما يطلب منه و ان
كان مشغول

10 - الملل


11- الطوارئ و المشاكل << هناك اناس حياتهم ليست بيدهم بسبب وجود مرضى لديهم
او مشاكل عائلية كثيرة.

12- فوضى الاوراق و الملفات


13 الرغبة الزائدة في المثالية << يعني مثلا لو كان مكتبك متغير شكله و مكانه تقوم باعادة
ترتيبه لمدة ساعة لتتمكن من العمل مرة اخرى!!!!


14- الروتين و التعقيدات الادارية

15- الثرثرة و الجدال

16- التلفاز

17- المقطعات المستمرة

18- سكرتير غير كفء

19- ازدحام المرور او المواقف.

20- ضعف الارادة للوقت.

طبعاً منها ما يهمنا منها ما لم نمر به بعد




بعض الحلول:

للزوار بدون موعد مثلاً:
- خيره ما بين وقت قصير الان و وقت طويل لاحقا.


للفوضى
سنتعلم معا كيف نرتب مكان العمل ( مكتبك سواء في المنزل او مقرك بالعمل)

أ- اترك فراغات كافية بين محتويات الحجرة تسمح بحرية الحركة...لا تضع كتبا
او اوراق في الارض.

ب- لا تضع على مكتبك الاما تقوم به الآن او ما ستحتاجه خلال اليوم.. بقية الاشياء لابد ان

يكون لها مكانها المخصص في الادراج او المكتبة او الحقيبة او سلة المهملات..دائما اترك على

مكتبك مساحة كبيرة لاستخدامك الشخصي .. افحص دائما الاشياء على مكتبك و اعدها الى

مكانها الصحيح.

ج- ضع اضاءة جيده فوق مكتبك

د- تأكد من ترتيب الكتب بشكل جيد في مكتبتك..وقسم الالكتب حسب موضوعاتها وحسب

اهميتها.

هـ - رتب ادواتك المكتبية ..اشتر طقم خاص للمكتب يحفظها ثابته و لا تجعل شيء يتحرك على

مكتبك الا الادوات التي تستخدمها الان.

و- رتب خزانتك جيدا:

- احتفظ بنظام جيد للملفات لحفظ المعلومات.

- اصنع ملف واحد لكل مهمة و ضع به كل ما له علاقة بهذه المهمة و رتبها حسب الاهمية.

- لا تنسَ ان تمتلك ملفا للاشياء الهامة و العاجلة (ضعه دائما امام عينيك)

- اصنع ملفا للاشياء البسيطة ذات الاولوية (جـ) التي يمكن ان تنجزها في اي وقت و ضعها
دائما في حقيبتك اينما تذهب.

- اذا ازداد عدد الملفات يجب اعداد فهرس لها.

ز- سلة المهملات هامة جدا....تخلص فووووورا من اي شيء ليس له اهمية و لن تحتاجه بعد ذلك



التأجيل:

وهذا مشكلتنا كأفراد و شعب... واذا كان عندك مرض التأجيل فالارادة و

التصميم على اداء الاعمال هو العلاج ..وتذكر انك كل ما اجلت كل ما حملت نفسك فوق

طاقتها.... يقول الشيخ عائض القرني

" عذاب الهمة عذب و وتعب الانجاز راحه"

الانتظار:

سواء في عيادات المستشفيات او امام ازدحام المرور وغيرها ، لذلك كن جاهزا دائما بكتاب

تقرأه تستفيد منه او اوراق تحتاج اطلاع و مراجعه.


عدم القدرة على الرفض:

هذه الميزه دائما يتحلى بها الشخص الطيب و احيانا الضعيف..الذي لا يمكنه رفض اي عمل

يطلب منه وهذا يضاعف الاعمال عليه و يضيع الكثير من وقته ..فيصبح وقته ملك الناس!!

والحل هو ان تتذكر ان لك وقت خاص و مسؤول عنه يوم القيامة ..ودائما

تروى قبل ان تقبل اي عمل و تذكر ان رفضك لاي عمل انت لست مطالب به لن تعاقب عليه.


الملل:

الحل هو داخل نفسك... اي ارادتك.. متى ما ايقظتها انجزت كل اعمالك..بل واحسست

بسعادتة عارمه... تذكر ان الملل من الشيطان فستعذ بالله و انهض دائما لأعمالك.


- الطوارئ و المشكلات:

يجب التعامل مع المشاكل و الطوارئ بشكل صحيح .تعلم من المواقف التي تمر بها.


مثلا مشكلة ضياع مفتاح المنزل.. فيجب ان نعمل اكثر من نسخه و يخصص لكل فرد مفتاح .

دائما ضع في الحسبان تعطل السيارة ..جهز سيارتك بادوات الاصلاح - الزيت - ماء

الحوادث : جهز منزلك و سيارتك بادوات الاسعاف - طفاية حريق - دائما ضع ثلج خاص للحوادث

احمل معك دائما مفكرة ارقام الاسعافات و حدد مكانك بدقه






12- فوضى الاوراق و الملفات:

لحل هذه المشكلة سنتعلم معا مبدأ ABCD

قسم اي ورقة تمر عليك إلى أحد الأقسام التالية:

A- إجراء فوري:

هذا النوع من الاوراق لا يحتاج الى دراسة او حفظ بل يحتاج منك قرارا فورياً. لا تضيع الوقت و لا

تحتفظ بالاوراق بل اتخذ القرار فورا و حولها الى الشخص المعني.

B- دراسة ثم إجراء:

هذا النوع يجب اتخاذ اجراء بشأنه و لكن بعد الدراسة او الاستشارة او جمع المعلومات، احتفظ

بهذا النوع من الاوراق في درج خاص و أضفها الى جدول اعمالك.

C- أوراق للحفظ:

احتفظ بهذه الاوراق في ارشيفك و رتبها، و عادة ما تكون هذه الاوراق لها أهمية قانونية او ذكرى

مهمة او مراجع قد تحتاج للرجوع اليها خلال اقل من 3 سنوات.

D- اوراق الى سلة المهملات:

كل الاوراق التي لا تنطبق عليها التقسيمات اعلاه يجب رميها في سلة المهملات دون تردد،

و الا ستجمع لديك اوراق كثيرة لا تحتاجها.




الرغبة الزائدة في المثالية:

هذا أمر سلوكي و يحتاج معالجة نفسية ..يجب ان تعالج نفسك اذا كنت ممن يحبون المثالية

الزائدة في كل شيء لان ذلك ليس في صالحك صحيا ولا مهنيا..





15- الثرثرة و الجدال:

من مبادئ الاسلام ان الانسان لا يدخل في الثرثرة و الجدل!

واذا رأيت الشخص الذي امامك بدأ يطول في الكلام و يجادل في هذه الحالة اترك النقاش.

هناك علامات تبين لك متى يتحول النقاش الى جدل:

1- ارتفاع الاصوات ( اذا بدأت الناس تصرخ معناه انهم بدأوا بالخصام و ليس النقاش)

2- تكرار نفس الكلام
فيجب التوقف لان الجدل نتائجه سيئة جدا و سيتحول في النهاية الى مشكلة و سوء علاقة

وايضا تضييع وقت>>> الرجاء الانتباه لهذه النقطه


3- انكار البديهيات.


فاذا بدت له احد هذه العلامات اترك النقاش وان كنت على حق

و خذ بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم:

(("أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....."

كثير من الناس يعز عليهم الظهور بشكل المنهزم وعدم التنازل..والاصرار على الرأي.








التلفاز:

قد يشكل التلفاز مشكلة للبعض حيث يهدرون امامه الكثير من الوقت ..

فاذا كنت فاعل ولا بد من الجلوس امام التلفاز ابحث عن ماهو مفيد ..

وتذكر ان هناك الكثير و المفيد بعيدا عن شاشة التلفاز المحدوده..





ضعف الارادة لادارة الوقت:

الارادة موجوده في كل شخص..

ولا يوجد هناك انسان تنقصه الارادة و لا القدرة للقيام بعمل ما..






موفرات الوقت:


اذا كانت متوفرة لديك فهذا جيد ،واذا لم تكن متوفره لديك فهي تحتاج منك الى تنمية:


1- التخطيط السابق لاي عمل.
2- تحديد مواعيد نهائية للاعمال (dead line).
3- الروح الايجابية للتعامل مع العوائق.
4- التفويض الفعال.
5- ان اقول "لا" للعمل الخارج عن خطتي و اهدافي.
6- العلاقات الجيدة مع الرؤساء والمرؤوسين واصحاب الخدمات الفنية و الاجتماعية.
7- مكتب منظم.
8- ارشيف منظم.
9- القراءة السريعة.
10- البداية المنظمة للعمل في الموعد المحدد للبداية.
11- استعمال الكومبيوتر.
12- استعمال جداول الوقت.





منقول من موقع ولكنها نفس المحاضرات التي كنت أستمع إليها إي هي تتمة للموضوع السابق عن تنظيم الوقت
جزاكم الله خيراً ...أرجو لكم عظيم الفائدة
I love you king sunny flower





















[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wakwek.com
جمان اصطيف



عدد المساهمات : 993
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 22
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الذات والوقت ...2   السبت 13 مارس 2010, 1:36 am

ملاحظة لا علاقة لها بالموضوع
الموقع مقصود به موقع الويب صحيح؟؟؟

وأنا سجلته....."دمشق"
Neutral Rolling Eyes Shocked drunken
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wakwek.com
oula takriti



عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 23
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الذات والوقت ...2   السبت 13 مارس 2010, 11:07 am

شكرا لك يا جمان

نحن حقا بحاجة إلى هذه المعلومات

و أشكرك جدا على إيراد الحلول

وفقك الله و حماك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة الذات والوقت ...2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات تنمية الشخصية-
انتقل الى: