نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  المؤتمر العربى السادس التطوير الإدارى فى المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
السبت 04 نوفمبر 2017, 1:47 pm من طرف هويدا الدار

» Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Location: Cairo –Egypt Duration: 24:28 December 2017
الأحد 29 أكتوبر 2017, 7:34 pm من طرف هويدا الدار

»  تهديكم الدار العربية للتنمية الإدارية اطيب التحيات واصدق الاماني بدوام التوفيق عن المؤتمر العربى السادس: (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م فندق س
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017, 1:15 pm من طرف هويدا الدار

» الأوراق المطلوبه والأجراءات اللازمه لتسجيل فى المؤتمر العربى السادس من الأحد الموافق من 24 الى 28 ديسمبر 2017
الأحد 15 أكتوبر 2017, 7:03 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
السبت 14 أكتوبر 2017, 4:48 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 6:10 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 4:54 pm من طرف هويدا الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
الإثنين 09 أكتوبر 2017, 5:03 pm من طرف هويدا الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
الثلاثاء 03 أكتوبر 2017, 7:13 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
الخميس 28 سبتمبر 2017, 6:10 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
الخميس 28 سبتمبر 2017, 4:51 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج الفني التفتيش والرقابة الصناعية مكان الإنعقاد : دبى - أسطنبول خلال الفترة من 20 الى 29 أكتوبر 2017م
الأربعاء 27 سبتمبر 2017, 6:45 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج الفني التفتيش والرقابة الصناعية مكان الإنعقاد : دبى - أسطنبول خلال الفترة من 20 الى 29 أكتوبر 2017م
الأربعاء 27 سبتمبر 2017, 4:45 pm من طرف هويدا الدار

» حضرة السادة المحترميين حفظكم الله الموضوع: دعوة لحضور المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 24 سبتمبر 2017, 7:52 pm من طرف هويدا الدار

» حضرة السادة المحترميين حفظكم الله الموضوع: دعوة لحضور المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 24 سبتمبر 2017, 6:18 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – ماليزيا خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017 م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:53 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – ماليزيا خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017 م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:53 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية دور السكرتارية فى تحسين صورة المنظمات مكان الإنعقاد : القاهرة – ماليزيا موعد الإنعقاد : خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الإستراتيجيات الحديثة للعلاقات العامة وتحسين الصورة الذهنية للمؤسسات القاهرة – ماليزيا خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017 م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» كتاب عالج نفسك بالقرآن
الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 8:55 am من طرف hassan

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
السبت 19 أغسطس 2017, 7:55 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
الأربعاء 09 أغسطس 2017, 8:31 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
الأربعاء 09 أغسطس 2017, 8:31 pm من طرف هويدا الدار

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924 م
الثلاثاء 08 أغسطس 2017, 7:04 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:26 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:26 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:25 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:24 pm من طرف هويدا الدار

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924 م
الإثنين 24 يوليو 2017, 3:44 pm من طرف هويدا الدار

»  ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( ماليزيا – القاهرة )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
الأربعاء 19 يوليو 2017, 3:44 pm من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
هويدا الدار
 
ندى قطيط
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
اقوال عن الصديق وفراقه
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
مقال رائع عن الموهبة..............
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
الذكاء الشخصي - الذاتي - الداخلي - وطرق تنميته...
أنواع أسئلة الاستبيان ومواصفات الاستبيان الجيد
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 88 بتاريخ الثلاثاء 07 مارس 2017, 1:15 am

شاطر | 
 

 ماهي مهارات التفكير فوق المعرفي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1572
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

مُساهمةموضوع: ماهي مهارات التفكير فوق المعرفي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة 05 مارس 2010, 5:21 pm

تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي:

إإن تعليم مهارات التفكير فوق المعرفية :يعني مساعدة الطلبة على الإمساك بزمام تفكيرهم بالرؤية والتأمل ورفع مستوى الوعي لديهم إلى الحد الذي يستطيعون التحكم فيه وتوجيهه بمبادرتهم الذاتية وتعديل مساره في الاتجاه الذي يؤدي إلى بلوغ الهدف .
ونظراً لتأخر نمو المهارات فوق المعرفية وبطئه فإنه يحسن التعامل معها بصورة غير مباشرة حتى مستوى المرحلة الأساسية العليا أو نهاية المرحلة المتوسطة للدراسة.
من ممارسات التفكير فوق المعرفية :

التوقف عن نشاط التفكير بين الحين والآخر والتأمل في ما تم انجازه عن طريق إثارة العديد من الأسئلة التي تعكس مفهوم التفكير حول التفكير
ومن هذه الأسئلة نذكر ما يلي:

ما هو الهدف الذي يُراد تحقيقه في هذا السؤال أو الموقف؟
• هل اللحظة التي وضعتها مناسبة لبلوغ الهدف؟
• هل ما قمت به حتى الآن ينسجم مع الخطة ويسير باتجاه بلوغ الهدف؟
• هل أنا في طريقي لبلوغ الهدف؟
• ما الذي أعرفه حول هذه النقطة؟ وما الذي أريد معرفته عنها؟
• ما الذي يجب أن أعرفه لمعالجة المشكلة؟
• هل هذه الطريقة التي أتبعها هي الطريقة الصحيحة للحل؟
• ما هي المعطيات؟ وما هو المطلوب من السؤال؟
• ما هي الصعوبات التي ينبغي التغلب عليها لحل المشكلة؟
• كيف يمكن التحقق من صحة الحل؟
• هل استطيع حل المشكلة بطريقة أخرى؟
• هل هذا ما أريد الوصول إليه بالضبط؟
• هل استطيع شرح ما قمت به لطالب آخر؟

كما أن إتاحة الفرص للطلبة أثناء مرحلة الإعداد لتبادل الأفكار فيما بينهم أثناء قيامهم بحل المشكلات أو بعد الانتهاء من الحل يساعدهم على التأمل في نتاجات تفكيرهم ومراجعو خططهم وخطوات عملهم وتقييم ما أنجزوه, وإتقان مهارة الاستماع للآخرين وهم يحاولون نقل أفكارهم أو التفكير بصوت عال وشرح الخطوات واكتشاف الصعوبات في ما يتعلق بخبراتهم التفكيرية في حل المشكلة, وفيما يلي عرض لأهم هذه النشاطات

مرحلة الإعداد

1- الاختيار الواعي
يهدف هذا النشاط إلى توفير فرص الاختيار في الموقف التعليمي بحيث يوضع الطلبة أمام اختيار أحد بديلين على الأقل ومن ثم يطلب إليهم تحديد ما يترتب من نتائج على كل اختيار, ووضع محكات أو معايير للاختيار وبهذا ينتقل الطلبة بتفكيرهم إلى آفاق مستقبلية تنطوي على التنبؤ بالأفكار والحوادث المحتملة ومن المواقف التي يمكن أن تكون مناسبة لممارسة هذا النشاط تعرض الأمثلة الآتية:
• كتابة خاطرة أو قصة قصيرة أو مقالة علمية.
• تلخيص قصيدة شعرية أو سورة قرآنية قصيرة.
• متابعة نشرة إخبارية مذاعة أو متلفزة لرصد الأخطاء اللغوية.
• إعطاء اختبار بيتي أو اختبار في الصف.
• إعطاء أسئلة موضوعية أو مقالية أو مختلطة.
• مقارنة نشرات أخبار من إذاعات عمان والرياض أو الكويت ودمشق.

2- معرفة الذات
عندما تتاح فرصة للطلبة لمناقشة اختياراتهم أو أعمالهم يمكن للمعلم أن يطلب إليهم وضعها ضمن فئات من نوع "أحب – لا أحب", "مفيد – غير مفيد", "مكلف – رخيص", صعب – سهل", "يعجبني – لا يعجبني".

3- إعادة الصياغة
يهدف هذا النشاط إلى تدريب الطلبة على التحقق من مدى فهمهم وإدراكهم لما أو يسمعون أو يلاحظون من خطط زملائهم وأفعالهم خلال انشغالهم بوضعها ومشاهدتهم لما يدور وذلك عن طريق مطالبتهم بإعادة صياغة وشرح هذه الخطط والأفعال بكلماتهم وأفكارهم هُم.

4- التأمل في كيفية الوصول للحل
يطلب المعلم من طلبته أثناء قيامهم بحل مشكلة ما أو نشاط تفكيري معين أن يتوقفوا عن التفكير في حل المشكلة أو أداء النشاط لمناقشة مراحل عملهم عن طريق الإجابة عن تساؤلات مثل:
• أين هم الآن؟ وفي أي مرحلة من مراحل خطة العمل؟
• هل يقومون بعمل ما هو مطلوب فعلاً؟
• هل اسقطوا خطوة من خطوات الحل؟ وما هي الخطوة التالية التي يجب القيام بها؟

5- وصف مسار التفكير كتابة
يقصد بهذا النشاط تدريب الطلبة على التعبير عن أفكارهم وهم يتصدون لحل مشكلة أو مهمة ما بصورة كتابية, وقد يقوم الطلبة بهذا النشاط قبل البدء بحل المشكلة أو بعد الانتهاء من حلها وقد يكون سؤال المعلم على النحو الآتي:
أكتب فقرة تلخص فيها خطتك التي وضعتها (أو التي سوف تضعها) ونفذتها (أو التي سوف تنفذها) لحل المشكلة, مع بيان الأسباب التي جعلتك تختار طريقة أو إستراتيجية معينة دون غيرها.

6- وضع الخطط
يكلف المعلم الطلبة بين الحين والآخر بوضع خطط للنشاطات والواجبات الصفية تشتمل على ما يلي:
• أهداف النشاط أو الواجب.
• تسلسل خطوات التنفيذ.
• تحديد نوع من الصعوبات المتوقعة.
• وضع الخطوط العريضة للخطة على السبورة.
• الرجوع إلى الخطة أثناء تنفيذ النشاط.
• مراقبة خطوات عملهم أثناء التنفيذ.

7- تشجيع الطلبة على التفكير بصوت عال.
يقصد بهذا النشاط حث الطلبة على القيام بمُساءلة أنفسهم قبل البدء بالانشغال حبل المشكلة وأثناء الحل وبعد الانتهاء منه بصورة متكررة للاستيضاح مول ما ينوون فعله أو ما يفعلونه أو ما قاموا بفعله وذلك من أجل إبقاء وعيهم بمسار تفكيرهم في مستوى اليقظة والتركيز المطلوبين لتنفيذ نشاطات التفكير بفعالية.

المرحلة المباشرة :
تستهدف المرحلة المباشرة في برنامج تعليم مهارات التفكير فوق المعرفية تقديم المهارات الرئيسة التي يتفق عليها معظم الباحثين المتخصصين في موضوع التفكير وشرحها من قبل المعلم وإعطاء أمثلة عملية من المناهج الدراسية أو من غيرها على أن يقوم المعلم بذاته بعرض النماذج التطبيقية, ومن ثم يتيح الفرصة للطبلة كي يتدربوا على معالجة مشكلات مُختارة حسب ما تم شرحه من قبله, وأما المهارات الرئيسة التي ترد في معظم المراجع ذات العلاقة فهي:
• التخطيط,
• المراقبة والرصد,
• التقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amal.unlimitedboard.com
 
ماهي مهارات التفكير فوق المعرفي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات التفكير-
انتقل الى: