نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدورة التدريبية استراتيجيات تحقيق رضاء العملاء من منظور الجودة الشاملة مقر الإنعقاد: القاهرة – بيروت موعد الإنعقاد: من 2 إلى 6 ابريل 2017 م
أمس في 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» Arab House is honored to invite you to attend the Third Arab Meeting of public finances (government financial planning)headquarters convene Dubai -alamarat during the period from 26 to March 30, 2016 AD
الأحد 22 يناير 2017, 1:02 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الإدارة الفعالة للمشتريات والمخازن القاهرة – دبى خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 8:02 pm من طرف هويدا الدار

» تبدا فاعليات المؤتمر السنوي الخامس للدار العربية للتنمية الادارية في 25 ديسمبر الجاري يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في اعمال المؤتمر
الأحد 04 ديسمبر 2016, 6:50 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية العلاقات العامة ومفهومها المعاصر في ضوء الفكر الإداري الحديث القاهرة – دبى للفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 7:47 pm من طرف هويدا الدار

» السياسات العامة لتطوير الحكومات العربية تناقشها الدار العربية للتنمية الادارية في مؤتمرها السنوي ا بمشاركة 7 دول عربية في 25 ديسمبر 2016 باسطنبول يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في المؤتمر
الأحد 27 نوفمبر 2016, 7:30 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى التشريعات الإعلامية القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 18 الى 22 ديسمبر 2016 م
الإثنين 21 نوفمبر 2016, 5:14 pm من طرف هويدا الدار

» للسنة الخامسة على التوالي باسطنبول يعقد فاعليات مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية بعنوان (السياسات العامة ) في 25 ديسمبر بفندق اليت ورد اسطنبول نتشرف بدعوتكم للمشاركة في فاعليات المؤتمر
الأحد 20 نوفمبر 2016, 5:56 pm من طرف هويدا الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر فبراير 2017 م
السبت 19 نوفمبر 2016, 6:42 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر خلال الفترة من 25 ديسمبر الى 3 يناير مكان الانعقاد : اسطنبول– القاهرة
الإثنين 14 نوفمبر 2016, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» fifth arabian conference of management development and general policies
الأحد 06 نوفمبر 2016, 1:38 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 05 نوفمبر 2016, 1:06 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج النوعي: معايير وزارة الصحة لاعتماد المنشآت الصحية
الخميس 03 نوفمبر 2016, 1:12 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة ))
الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 6:45 pm من طرف هويدا الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الادارية للمشاركه في: ماجستير الادارة المالية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 18 الى 27 ديسمبر 2016م
الثلاثاء 01 نوفمبر 2016, 8:17 pm من طرف هويدا الدار

» إجراء بحوث التسويق لإكتشاف فرص تسويقية جديدة القاهرة – اسطنبول - دبي خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الإثنين 31 أكتوبر 2016, 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 29 أكتوبر 2016, 6:05 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر
الخميس 27 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي: الاتجاهات الادارية الحديثة: نماذج الادارة الناجحة
الأربعاء 26 أكتوبر 2016, 6:12 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
الإثنين 24 أكتوبر 2016, 7:15 pm من طرف هويدا الدار

» The fifth arabian conference of management development and general policies during the period from 25 to December 29, 2016 AD
الأحد 23 أكتوبر 2016, 7:09 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي : التخطيط المالي الاستراتيجي وتحليل الميزانية
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 6:38 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: دور الإدارة المالية في دعم اتخاذ القرار (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 18 أكتوبر 2016, 7:34 pm من طرف هويدا الدار

» فندق اليت ورد اسطنبول يستضيف مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية السنوي الخامس في التطوير الادارية للمؤسسات الحكومية تحت عنوان السياسات العامة في 25 ديسمبر 2016 ارجو الاطلاع على الموضوع وترشيح من ترونة مناسبا من كوادر جهتكم الموقرة
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» (الرقابة على تنفيذ الانظمة واللوائح القانونية ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 27-11الى 1-12 2016 م
الأحد 16 أكتوبر 2016, 6:43 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي : تصميم وبناء العقود وتحليل وتسوية المنازعات التعاقدية
الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 5:34 pm من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 6:18 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من27/11الى 1/12 2016 م
الأحد 09 أكتوبر 2016, 5:57 pm من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
هويدا الدار
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
ندى قطيط
 
هويدا الدار
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
اقوال عن الصديق وفراقه
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
مقال رائع عن الموهبة..............
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
كلمات انشودة نرجو ثوابك........
أسئلة وأجوبة حول تنظيم الوقت واستثماره
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الجمعة 13 ديسمبر 2013, 10:25 am

شاطر | 
 

 أهمية الاتصال بالاخرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء بكداش



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: أهمية الاتصال بالاخرين   الأربعاء 03 مارس 2010, 2:44 am

مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين

إذا انتهيت من هذه الوحدة فإنك تكون قد اكتسبت مهارات الاتصال الفعال والتعامل مع الآخرين (المدير المباشر، زملاء العمل، وكيفية التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة ) ، وذلك من خلال :
 مفهوم وأهمية الاتصال.
 عناصر الاتصال .
 مكونات عملية الاتصال.
 معوقات الاتصال.
 أنواع الاتصال.
 مهارات التعامل مع الزملاء والرؤساء .

 مفهوم وأهمية الاتصال .
إن الإنسان بطبعه اجتماعي السلوك فلا يستطيع أن يعيش على هذه الدنيا دون مشاركة وتفاعل مع الآخرين ومن هنا كانت عملية الاتصال أمراً حتمياً لازماً على كل إنسان، نمارسه عشرات المرات كل يوم بجزء لا يتجزأ من حياتنا.

 يعرف الاتصال بأنه ( عملية إنتاج ونقل وتبادل المعلومات والأفكار والآراء والمشاعر من شخص إلى آخر بقصد التأثير فيه وإحداث استجابة ).

 عناصر الاتصال.

 يبين الشكل أدناه العناصر الأساسية لعملية الاتصال.

دائما تذكر....
أن كل محاولة لاتصالنا بالآخرين ما هي؟
I . المرسل:
هو الفرد أو الجماعة أو المنظمة التي تقوم بإرسال الرسالة ( مصدر المعلومات والمبادر بالاتصال ).
II . الرسالة:
تتضمن الأفكار والآراء والمعلومات.
III . القناة:
هي وسائل الاتصال التي قد تكون شفوية كما هو الحال في الاتصال الهاتفي، أو كتابية كما هو الحال في المذكرات والتقارير.
بمعنى آخر فهي المسار الذي تتبعه الرسالة في المرسل إلى المستقبل.
IV . المستقبل:
هو الفرد أو الجماعة أو المنظمة المرسل إليها الرسالة أي المستقبلة والمفسرة للرسالة.
V . التغذية الراجعة ( العكسية ):
هي الاستجابة وتمثل ردود الفعل الناتجة عن استقبال وتفسير وفهم الرسالة من جانب مستقبلها.


 مكونات عملية الاتصال


إن الاتصال يتألف من:
• ( 7% ) كلمات.
• ( 38% ) الكيفية التي قيلت بها الكلمات (الصوت).
• ( 55% ) لغة الجسم (الحركات والإيحاءات المصاحبة لتلك الكلمات ).

حيث تبين الدراسات أننا نهتم بما نراه بأكثر من اهتمامنا بما نسمعه. لذلك فعندما تكون بصدد أي اتصال هاتفي فستحتاج إلى التعويض عما لا يمكن رؤيته.

 معوقات الاتصال .

هي العوامل التي تشوش أو تعيق وصول الرسالة بوضوح، وقد تكون تلك العوائق داخلية أو خارجية ، ومنها :
I . العوامل المشتتة للانتباه، كأن يحدث أثناء الاتصال أن تحاول فعل شيء آخر، أو أن يجذب انتباهك شخص ما.
II . النواحي اللغوية، مثل استخدام المصطلحات الخاصة بمهنة أو حرفة ما أو تخصص معين أو الاختصارات أو الرموز، أو نطق الكلمات نطقاً غير سليم، أو استخدام لكنة أو لهجة غير مألوفة، فكل هذه النواحي يمكن أن تؤدي إلى سوء الفهم.
III . اختلاف العادات والتقاليد بين المرسل والمستقبل.
IV . اختلاف الإدراك لكل شخص.
V . اختلاف المستوى الثقافي.
VI . درجة الثقة في المرسل والخبرات السابقة عنه.
VII . الكثير من الألفاظ تحمل أكثر من معنى.
VIII . سوء اختيار الوقت.
IX . ازدحام الرسائل .
X . المستوى التنظيمي للمرسل والمستقبل.

 أنواع الاتصال.
يمكن تقسيم الاتصالات وفقاً لعدة أسس:-

 أساس الطريقة.
الطريقة وصفها 1 وصفها 2 تعريف أمثلة
الاتصال الشفهي مباشر لفظي يعتبر الاتصال شفهيا إذا أرسلت الألفاظ عبر الهواء مباشرة، ويغلب عليها أنها مباشرة • الشخصي
• الهاتف
الاتصال الكتابي غير مباشر لفظي وهو الاتصال عبر تدوين الألفاظ والكلمات بالأبجدية أو الرموز أو الأرقام • خطابات
• تعليمات
• قرارات
• دراسات
الاتصال المرئي غير مباشر غير لفظي والذي تحظى العين بتركيز عال وكبير فيه فهو مشاهد، وعادة ما يكون بالإعلان أو لتوضيح الأفكار • الصور
• الرموز
• الرسوم البيانية
الاتصال بلغة الجسم مباشر غير لفظي وهي كل التعابير التي يحملها الجسم، أو أعضاؤه خلال عملية الكلام، أو كردود فعل صامته • العين
• حركة الأيدي والأرجل
• تعابير الوجه
• الجلسة
ملاحظة هامة:
ممكن أن تحتوي عملية الاتصال على كل طرق و أشكال الاتصال.



 أساس اتجاه الاتصال:-
I . اتصال من أعلى إلى أسفل.
II . اتصال من أسفل إلى أعلى.
III . اتصال أفقي.
 أساس السلطة:-
I . اتصالات رسمية.
II . اتصالات غير رسمية.
 أساس أطراف الاتصال:-
I . اتصالات داخلية.
II . اتصالات خارجية.




 الاتصال الشخصي / الشفهي:

 تعريف:
يقصد به الاتصال المباشر وجهاً لوجه بين المرسل والمستقبل.
مثال ذلك:-
I . المقابلات الشخصية.
II . الاجتماعات.
III . المؤتمرات.

 مزايا الاتصال الشخصي.
I . تبادل الرأي بين أطراف الاتصال مباشرة.
II . توفير فرص تدعيم الصداقة والتعاون وإزالة وتخفيض فرص التوتر.
III . تقييم المفاهيم والآراء بين طرفي الاتصال أثناء اللقاء.
IV . توفير الوقت والجهد.
V . يحمل تغذية عكسية مباشرة.


 التخطيط للاتصال الشخصي.
اسأل نفسك الأسئلة الآتية:-
1 ما ؟ المضمون والفحوى.
2 ماذا؟ تتوقع من أهداف لحديثك.
تتوقع إحرازه من المستقبل.
3 من ؟ من هو المستلم ؟ و اهتماماته و خلفيته؟
4 كيف ؟ الطريقة الأكثر تأثيرا بما يتوافق مع ( المستلم والهدف والرسالة..)
5 متى ؟ توقيت الاتصال.
6 أين ؟ المكان الأنسب.

 مهارات الاتصال الشخصي/ الشفهي.
I . مهارات التحدث.
• سرعة الصوت.
• مستوى الصوت.
• حدة الصوت.
• نوع الصوت.

II . مهارات الإصغاء.
يمر الإصغاء بعدة مراحل هي:-
• السماع.
• التفسير.
• الاستيعاب.
• التذكر.
• التقييم.
• الاستجابة.
ولكي تكون مصغياً جيداً وليس مستمعاً فحسب؛ عليك بما يلي:-
• سماع رسالته وتفسيرها واستيعابها بأسلوب الشخص، للتأكد من صحة وسلامة فهمك لما قاله المتحدث.
• لا تتردد في حين سماعك للرسالة من المرسل، أن تطلب إعادة صياغة حديثه، فهذا يقرب وجهات النظر فيما بينكما، وربما يشعره بأنك فهمت أو حاولت فهم الرسالة.
• عليك بتقييم رسالة المتحدث بما يضمن تحقيق مصالح الأطراف المعنية.
• ركز انتباهك على حديثه.
• لا تقاطع حديثه، وانتظر حتى يتوقف.
• تعمق في مضمون الكلمات التي يتحدث بها، فقد تحمل في طياتها معاني أخرى غير واضحة.
• لاحظ الاتصالات غير اللفظية التي قد تصدر عنه ( إشاراته / حركاته / إيماءاته.. الخ).
• اطرح أسئلة ( مفتوحة أو مغلقة ).
• يجب أن تستجيب لحديثه بمرونة.
• لا تتسرع في إصدار الأحكام.
III . لغة الجسم
تتركز لغة الجسم على الرسائل التي يمكنك توصيلها عبر أدوات ووسائل غير الكلمات ويعبر عنها بمثابة اللغة الصامتة.
للغة الجسم أهمية تتمثل في:-
• التعبير عن العواطف والمشاعر والحالة المزاجية.
• يستخدم للدلالة على الشخصية.
• مساعد للاتصال اللفظي.

من أهم وسائل لغة الجسم:-
• الاتصال النظري
إن استمرار نظرات العين بينك وبين المستقبل يدعم الثقة بينكما، وهنا ينبغي أن تراعي ما يلي:-
- أن يستمر الاتصال النظري بين 4، 5 ثوان.
- أن تكون عادلاً في توزيع نظراتك بين الحضور.
- أن توجه بعض الرسائل غير اللفظية من خلال نظراتك المعبرة.
• تعبيرات الوجه.
تجنب الوجه الجليدي عند التقديم ولا تفرط في نفس الوقت من التعبيرات المسرحية.

• المظهر.
ينبغي أن يتميز مظهرك بالاعتدال والنظافة والتناسق والجاذبية.
• إشارات اليد.
ينبغي أن تكون إشارات اليد مستخدمة عند الاتصال بالجسم بحيث تكون.

معبرة دون مغالاة.
تعلو الوسط جذب الانتباه.
استخدام اليدين لا توحي بقيم سلبية.

• الوقوف
إن انتقال المرسل على خشبة المسرح أو مكان الإلقاء مع إبقاء مساحة معقولة وتلقائية ونشاط وثقه تلائم مستوى الحضور والحدث، هو من أهم عناصر لغة الجسم ويبقى أن يحذر من:-
- وضع اليدين بالجيب.
- تشبيك الذراعين.
- الإفراط بالنظر لأسفل أو لأعلي.

IV . التغذية المرتدة : إن كنت مرسل في عملية الاتصال فإنه لابد من إرسال تغذية للمستقبل ، وكذلك العكس في حالة إذا كنت المستقبل فلابد من فهم رسائل التغذية المرتدة التي تأتي من المرسل ، وهذه التغذية قد تكون إيجابية أو سلبية : -
• تغذية مرتدة إيجابية :
 ابتسامة .
 سلم بحرارة .
 جلوس معتدل .
 النظر لمن يحادث .
 إيماءة تقدير .
 تعبيراً ترد به .
• تغذية مرتدة سلبية :
 تكشيرة .
 سلام باسترخاء .
 جلوس متراخ .
 النظر في مكان آخر .
 قرع بالأصابع .
 النظر إلى الساعة .

 الاتصال الكتابي.
من مزايا هذا النوع من الاتصال هو سهولة الرجوع إليه وتعميمه وتوثيق المسئوليات ومن أبرز أنواعه:-

 الخطابات
تستخدم الخطابات في حياتنا العامة والمهنية بشكل واسع وهي تعكس وتعبر عن مستوانا المعرفي والثقافي والعملي وتخلق انطباعاً مهنياً سليما لأولئك الناس الذين لم يرونا من قبل ومن هنا تأتي أهمية مهارات إعداد وتصميم وتنفيذ الخطابات.

I . الخطاب من حيث الشكل
ينبغي أن يصمم الخطاب وفق ما يلي:-
• رقم الخطاب
• تاريخ إعداد الخطاب بالتاريخ الهجري والموافق بالتاريخ الميلادي.
• اسم الشخص الموجه له الخطاب.
• منصب الشخص (وظيفته) واسم الشركة أو المؤسسة.
• الموضوع.
• التحية.
• اسم المرسل.
• منصبه (وظيفته).
• التوقيع.

II . الخطاب من حيث المضمون.
• مقدمة الخطاب.
• موضوع الخطاب.
• خاتمة ( الطلب ).
III . تذكر في إعدادك للخطابات.
• الهدف من إعدادك للخطاب.
• المسئول أو الشخص المعني بالموضوع.
• السلامة اللغوية والإملائية للكلمات.
• كن واضحاً ومحدداً ومختصراً ومهذباً.
• استخدم العبارات المؤثرة والفعالة وغير التقليدية والمكررة.
• ضع عناصر الخطاب في تسلسل منطقي.
• استخدم الطباعة بالحاسب الآلي سيما إذا كان خطك غير مقروء جيداً.



• ردد عبارات الثناء المعقولة وأضفٍ عليها لمستك الشخصية.
• وضح لقارئ الخطاب ما هو الإجراء التالي.
• أبرز عنوان الاتصال بك عند الحاجة.

IV . خطابات التقدم لطلب وظيفة.
إن هدف خطاب التقدم لطلب وظيفة هو الحصول على المقابلة وليس اكتساب الوظيفة وإنما هي الخطوة الأولى ، وعليه تذكر بأن الانطباع الأول هو الانطباع الأخير وإليك خطاباً نموذجياً لطلب وظيفة.





سعادة الأستاذ/ على . حفظه الله.
مدير الموارد البشرية – شركة البناء .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد،


لقد اطلعت على إعلانكم بجريدة الاقتصادية عدد رقم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بتاريخ 01 / 01 /1425 هـ. والموافق 21 /02 /2004 م. والمتضمن طلب شغل وظيفة مساعد إداري، وقد وجدت أن مهاراتي وخبراتي السابقة مناسبة ( برفقة السيرة الذاتية ) والتي منها العمل لمدة سنتين كسكرتير تنفيذي، حققت خلالها تميزاً وظيفياً بحصولي على الموظف المثالي؛ متطلعاً للعمل مع مؤسستكم التي هي رائدة في مجال التدريب وفرصة لمقابلتكم.

والله الموفق،،،

طلال أحمد


 التقارير
I . تعريف.
يعرف التقرير بأنه عرض للبيانات و الحقائق المتعلقة بموضوع معين أو مشكلة من مشكلات العمل عرضا تحليلياً مبسطا واستخلاص النتائج و عرض التوصيات المناسبة في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

II . أنواع التقارير.
• تقارير من ناحية الزمن.
- تقارير دورية.
- تقارير غير دورية.
• تقارير من ناحية التوجيه.
- تقارير داخلية.
- تقارير خارجية.
• تقارير من ناحية الهدف.
- تقارير متابعة.
- تقارير معلومات.
- تقارير دراسات.
- تقارير أداء.






• تقارير من ناحية المحتوى.
- تقارير مالية ومحاسبية.
- تقارير النشاطات.
- تقارير الأفراد.

III . مواصفات التقرير.
• الوضوح.
• الإيجاز.
• التكامل.
• الدقة.
• الموضوعية.
• التوقيت.
• الارتباط والشمولية.
• مناسبة الحجم.
• القدرة على الإقناع.
• أسلوب العرض.




IV . مراحل إعداد التقارير.
• مرحلة الإعداد.
- الإطار العام.
- الهدف من إعداد التقرير.
- من هو قارئ التقرير.
- معلومات التقرير.
• مرحلة التنظيم والبناء.
- بداية التقرير.
- صلب التقرير.
- الخاتمة.
• مرحلة الكتابة.
- أن يكون التقرير واضحاً وملخصاً ودقيقاً.
- أن تكون الفقرات قصيرة، يتضمن كل منها موضوعاً محدداً.
- أن يكون الانتقال من فقرة لأخرى سلسا.
- اختيار أسلوب الكتابة المناسب للقارئ.
- استخدام وسائل الإيضاح المناسبة للمعلومات التي تعرض.
• مرحلة المراجعة.
- كتابة المسودة.
- طباعة المسودة.
- توزيع التقرير.

إعداد
الأستاذ/ خالد سالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمرومة الزعبي



عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الاتصال بالاخرين   الخميس 04 مارس 2010, 12:32 am

شكرا كتير وفاء كلام جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية الاتصال بالاخرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات تنمية الشخصية-
انتقل الى: