نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدورة التدريبية استراتيجيات تحقيق رضاء العملاء من منظور الجودة الشاملة مقر الإنعقاد: القاهرة – بيروت موعد الإنعقاد: من 2 إلى 6 ابريل 2017 م
أمس في 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» Arab House is honored to invite you to attend the Third Arab Meeting of public finances (government financial planning)headquarters convene Dubai -alamarat during the period from 26 to March 30, 2016 AD
الأحد 22 يناير 2017, 1:02 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الإدارة الفعالة للمشتريات والمخازن القاهرة – دبى خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 8:02 pm من طرف هويدا الدار

» تبدا فاعليات المؤتمر السنوي الخامس للدار العربية للتنمية الادارية في 25 ديسمبر الجاري يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في اعمال المؤتمر
الأحد 04 ديسمبر 2016, 6:50 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية العلاقات العامة ومفهومها المعاصر في ضوء الفكر الإداري الحديث القاهرة – دبى للفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 7:47 pm من طرف هويدا الدار

» السياسات العامة لتطوير الحكومات العربية تناقشها الدار العربية للتنمية الادارية في مؤتمرها السنوي ا بمشاركة 7 دول عربية في 25 ديسمبر 2016 باسطنبول يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في المؤتمر
الأحد 27 نوفمبر 2016, 7:30 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى التشريعات الإعلامية القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 18 الى 22 ديسمبر 2016 م
الإثنين 21 نوفمبر 2016, 5:14 pm من طرف هويدا الدار

» للسنة الخامسة على التوالي باسطنبول يعقد فاعليات مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية بعنوان (السياسات العامة ) في 25 ديسمبر بفندق اليت ورد اسطنبول نتشرف بدعوتكم للمشاركة في فاعليات المؤتمر
الأحد 20 نوفمبر 2016, 5:56 pm من طرف هويدا الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر فبراير 2017 م
السبت 19 نوفمبر 2016, 6:42 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر خلال الفترة من 25 ديسمبر الى 3 يناير مكان الانعقاد : اسطنبول– القاهرة
الإثنين 14 نوفمبر 2016, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» fifth arabian conference of management development and general policies
الأحد 06 نوفمبر 2016, 1:38 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 05 نوفمبر 2016, 1:06 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج النوعي: معايير وزارة الصحة لاعتماد المنشآت الصحية
الخميس 03 نوفمبر 2016, 1:12 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة ))
الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 6:45 pm من طرف هويدا الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الادارية للمشاركه في: ماجستير الادارة المالية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 18 الى 27 ديسمبر 2016م
الثلاثاء 01 نوفمبر 2016, 8:17 pm من طرف هويدا الدار

» إجراء بحوث التسويق لإكتشاف فرص تسويقية جديدة القاهرة – اسطنبول - دبي خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الإثنين 31 أكتوبر 2016, 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 29 أكتوبر 2016, 6:05 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر
الخميس 27 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي: الاتجاهات الادارية الحديثة: نماذج الادارة الناجحة
الأربعاء 26 أكتوبر 2016, 6:12 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
الإثنين 24 أكتوبر 2016, 7:15 pm من طرف هويدا الدار

» The fifth arabian conference of management development and general policies during the period from 25 to December 29, 2016 AD
الأحد 23 أكتوبر 2016, 7:09 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي : التخطيط المالي الاستراتيجي وتحليل الميزانية
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 6:38 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: دور الإدارة المالية في دعم اتخاذ القرار (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 18 أكتوبر 2016, 7:34 pm من طرف هويدا الدار

» فندق اليت ورد اسطنبول يستضيف مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية السنوي الخامس في التطوير الادارية للمؤسسات الحكومية تحت عنوان السياسات العامة في 25 ديسمبر 2016 ارجو الاطلاع على الموضوع وترشيح من ترونة مناسبا من كوادر جهتكم الموقرة
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» (الرقابة على تنفيذ الانظمة واللوائح القانونية ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 27-11الى 1-12 2016 م
الأحد 16 أكتوبر 2016, 6:43 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي : تصميم وبناء العقود وتحليل وتسوية المنازعات التعاقدية
الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 5:34 pm من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 6:18 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من27/11الى 1/12 2016 م
الأحد 09 أكتوبر 2016, 5:57 pm من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
هويدا الدار
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
ندى قطيط
 
هويدا الدار
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
اقوال عن الصديق وفراقه
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
مقال رائع عن الموهبة..............
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
كلمات انشودة نرجو ثوابك........
أسئلة وأجوبة حول تنظيم الوقت واستثماره
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الجمعة 13 ديسمبر 2013, 10:25 am

شاطر | 
 

 رسائل النور : الكلمة الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1572
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

مُساهمةموضوع: رسائل النور : الكلمة الأولى   الخميس 23 فبراير 2012, 11:20 pm

رسائل النور لبديع الزمان النورسي

----------------------------------------


من هو بديع الزمان :

بديع الزمان سعيد النورسي واحد من هؤلاء الأعلام الذين تصدوا للإصلاح والتجديد ، إن لم يكن سابقهم إلى التفطن لما كان يدبر للعالم الإسلامي وإلى التصدي لمخططات الغرب الصليبي . كما أنه تميز عن غيره بكونه شهد أهم هذه التحولات التي أشرنا إليها آنفاً ، وكان له موقفه المؤثر والمتميز في آسيا الصغرى .
فبديع الزمان رأى النور والدولة العثمانية في آخر مراحل حياتها حين حاصرتها القوى الغربية واقتطعت أجزاءً كثيرة من ممتلكاتها ، ولاسيما بعد الحرب العالمية الأولى حيث وصل الاحتلال إلى مركز الخلافة ، ولم يتراجع إلا بعد حرب الاستقلال التي استثمرها أتاتورك للسيطرة على السلطة وإلغاء الخلافة ، وفرض نظام سياسي واجتماعي وثقافي معادٍ للدين كلية ، واستمر هذا النظام حتى نهاية الحرب العالمية الثانية (1939-1945م) حيث طرأ نوع من التغيير في سياسة السلطة( ) تجاه الإسلام ، ولاسيما مع وصول الحزب الديمقراطي إلى الحكم في (14/5/1950 م) .
عاش النورسي هذه المراحل كلها ، وتأثر بها وأثر فيها ، وكان شاهداً عليها وعلى عصره ، دعا في شبابه - في عهد السلطان عبد الحميد وأواخر عهد الخلافة - إلى الإصلاح والتجديد ، وبناء الدولة على الإسلام بدل دعوة التتريك التي أثارت القوميات غير التركية .
وخلال مواجهة العدو الأجنبي - في حرب البلقان (1913م) والحرب العالمية الأولى ( 1914م) كان النورسي قائداً عسكرياً في جبهة القتال إلى أن وقع في الأسر( ) .
وبعد سيطرة الكماليين على السلطة لم يحد عن مواقفه ، واتجه إلى البناء الداخلي لتحصين معاقل المقاومة العقدية والتربوية لدى المسلمين وفي سبيل هذه الأهداف تعرض لمحن متواصلة ؛ إذ قضى حياته بعد ذلك بين السجن والنفي ، فما كان يتخلص من محاكمة حتى يقحم في أخرى .
وعقب الحرب العالمية الثانية ، حدثت تغييرات في النظام السياسي في تركيا ، فأسهم النورسي بدهاء وحنكة في إضعاف شوكة العلمانية وتخفيف وطأتها ، حيث ساعد على وصول الحزب الديمقراطي إلى الحكم عام (1950م) ، وقال قولته المشهورة بعد الانتخابات : « إننا نؤيد الحزب الديمقراطي لأنه أهون الشرين » ، مشيراً بذلك إلى حزب الشعب (حزب أتاتورك)( ) .
وفي كل هذه المراحل برزت شخصية النورسي عالماً زاهداً ، وفقيهاً متبحراً ، ومجاهداً صلباً ، وقائداً عسكرياً مستميتاً ، وسياسياً متمكناً فكان شاهداً على عصره بحق .
في المرحلة الأولى دعا إلى التغيير والإصلاح في النظام السياسي للدولة العثمانية ، وعندما اقتضت مصلحة الأمة مواجهة العدو الأجنبي كان النورسي قائداً عسكرياً في جبهة القتال إلى أن وقع في الأسر ، وبعد سيطرة الكماليين على السلطة لم يحد عن مواقفه واتجه إلى البناء الداخلي

ففي شتاء عام (1926م) وصل بديع الزمان إلى منفاه في (بارلا) (Barla) ، وهي بلدة صغيرة تابعة لنواحي اسبارطة ، اختارتها السلطات لتتخلص من معارضة النورسي للتيار المعادي للدين ، غير أن النتيجة جاءت مخالفة لما خطط له الحكام ، إذ غدت (بارلا) - وهي المنطقة النائية - مركز الإشعاع الأول لدعوة النور ، حيث أنجز فيها القسم الأكبر من مؤلفاته التي سماها : «رسائل النور» فكان منها رسائل : (الكلمات) (Sozler) ، والمكتوبات (Mektubat) ، واللمعات (Lemaler) ، وركزت كلها على بيان حقائق الإسلام ، ومحاربة التيارات الإلحادية ، ودعوة المسلمين إلى المحافظة على عقيدتهم( ) . .
وخلال مدة النفي في ( بارلا) التى دامت ثماني سنوات ونصف سنة ، استطاع النورسي أن يكسر طوق العزلة ، فعلى رغم مراقبة السلطات له ، تعرف عليه بعض شباب البلدة ( ) ، وبتوالي اللقاءات أصبح هؤلاء الشباب من أخلص طلبة النورسي ؛ إذ أخذوا على عاتقهم مهمة استنساخ رسائل النور بمئات الآلاف من النسخ ، وتوزيعها سراً في أرجاء تركيا كلها ، متحملين تبعات هذا العمل من اعتقال ومطاردة وتعذيب عن طيب خاطر واطمئنان نفس(
) .

وفي الوقت الذي بدأت تتسع فيه دائرة رسائل النور ، وتجمع حولهاالآلاف من الشباب ، والموظفين ، والتجار ، وغيرهم أصدرت الحكومة أمراً بمنع الأذان بالعربية عام (1931م) ، وأصبح يردد باللغة التركية . وبسبب عدم تنفيذ بديع الزمان ومجموعة من طلابه هذا القرار قامت السلطات في (بارلا) بنفيهم إلى (إسبارطة) .


الكلمة الأولى :


"بسم الله" رأس كل خير وبدء كل أمر ذي بال، فنحن أيضًا نستهل

فيا نفسي اعلمي! إن هذه الكلمة الطيبة المباركة كما أا شعار ا لإسلام، فهي ذكر
جميع الموجودات بألسنة أحوالها.
فان كنت راغبة في إدراك مدى ما في "بسم ا لله" من قوة هائلة لا تنفد، ومدى ما فيها
من بركة واسعة لا تنضب، فاستمعي إلى هذه الحكاية التمثيلية القصيرة:
إن البدوي الذي يتنقل في الصحراء ويسيح فيها لابد له أن ينتم ي إلى رئيس قبيلة،
ويدخل تحت حمايته، كي ينجو من شر الأشقياء، وينجز أشغاله ويتدارك حاجاته، وإ ّ لا
فسيبقى وحده حائرًا مضطربًا أمام كثرة من الأعداء، ولا حد لها من الحاجات.
وهكذا.. فقد توافق أن قام اثنان بمثل هذه السياحة؛ كان أحدهما متواضعًا، والآخر
مغرورًا، فالمتواضع انتسب إلى رئيس، بينما المغرور رفض الانتسا ب. فتجولا في هذه
الصحراء.. فما كان المنتسب يحل في خيمة إلا ويقابل بالاحترام والتقدير بفضل ذلك الاسم
وإن لقيه قاطع طريق يقول ل ه: "إنني أتجول باسم ذلك الرئي س.." فيتخلى عنه الشق ي. أم ا
المغرور فقد لاقى من المصائب والو يلات ما لا يكاد يوصف ، إذ كان طوال السفرة في خوف
دائم ووجل مستمر، وفي تس  ول مستديم، فأذ ّ ل نفسه وأهاا.
فيا نفسي المغرور ة! اعلمي!.. انك أنت ذلك السائح البدو ي. وهذه الدنيا الواسعة هي
تلك الصحراء. وان "فقرك" و "عجزك" لا حد لهما، كما أن أعداءك وحاجاتك لا اية لهما.
فما دام الأمر هكذا؛ فتقلدي اسم المالك الحقيقي لهذه الصحراء وحاكمها الأبدي، لتنجي
من ُذ ّ ل التسول أمام الكائنات، ومهانة الخوف أمام الحادثات.
نعم! إن هذه الكلمة الطيبة "بسم ا لله" كنز عظيم لا يفنى أبدًا، إذ ا يرتبط "فقرك"
برحمة واسعة مطلقة أوسع من ا لكائنات، ويتعلق "عجزك" بقدرة عظيمة مطلقة تمسك زمام
الوجود من الذرا ت إلى ارات، حتى انه يصبح كل من عجزك وفقرك شفيعين مقبولين لدى
القدير الرحيم ذي الجلال.
إن الذي يتحرك ويسكن ويصبح ويمسي ذه الكلمة "بسم ا لله" كمن انخرط في
الجندية؛ يتصرف باسم الدولة ولا يخ اف أحدًا، حيث إنه يتكلم باسم القانون وباسم الدولة،
فينجز الأعمال ويثبت أمام كل شيء.
وقد ذكرنا في البداي ة: إن جميع الموجودات تذكر بلسان حالها اسم الله ، أي أا تقو ل:
"بسم الله".. أهو كذلك؟
نعم! فكما لو رأيت أن أحدًا يسوق النا س إلى صعيد واحد، ويرغمهم على القي ام
بأعمال مختلفة، فانك تتيقن أن هذا الشخص لا يمثل نفسه ولا يسوق الناس باسمه وبقوته ،
وإنما هو جندي يتصرف باسم الدولة، ويستند إلى قوة سلطان.
فالموجودات أيضًا تؤدي وظائفها باسم الله؛ فالبذيرات المتناهية في الصغ ر تحمل فوق
رؤوسها باسم الله أشجارًا ضخمة وأثقا ً لا هائل ة. أي إن كل شجرة تقو ل: "بسم ا لله" وتملأ
أيديها بثمرات من خزينة الرحمة الإلهية وتقدمها إلينا.. وكل بستان يقو ل: "بسم ا لله" فيغدو
مطبخًا للقدرة الإلهية تنضج في ه أنواع من الأطعمة اللذيذ ة.. وكل حيوان من الحيوانات ذات
البركة والنفع كالإبل والمعزى والبقر - يقول: "بسم الله" فيصبح ينبوعًا دفاقًا لّلبن
السائغ، فيقدم إلينا باسم الرزاق ألطف مغ ّ ذ وأنظفه.. وجذور كل نبات وعشب تقول "بسم
الله" وتشق الصخور الصلدة باسم الله وتثقبها بشعيراا الحريرية الرقيقة فيس  خر أمامها باسم
الله وباسم الرحمن كل أمر صعب وكل شئ صلد!.
نعم، إن انتشار الأغصان في الهواء وحملها للأثمار، وتشعب الجذور في الصخور الصماء،
وخزا للغذاء في ظلمات الترا ب.. وكذا تح  مل الأوراق الخضراء شدة الحرارة ولفحاا،
وبقاءها طرية ندي ة.. كل ذلك وغيره صفعة قوية على أفواه الماديين  عبدة الأسباب، وصرخة
مدوية في وجوههم، تقول له م:إن ما تتباهون به من صلابة وحرار ة أيضًا لا تعملان
بنفسيهما، بل تؤديان وظائفهما بأمر آمر واحد، بحيث يجعل تلك العروق الدقيقة الرقيقة
ك-أا عصا موسى تشق الصخور وتمتثل أم ر( َفُقلنا اضرب بعصاك ا َ لح  ج ر)
(البقرة: 60 ) ويجعل تلك الأوراق ا لطرية الندية كأا أعضاء إبراهيم عليه السلام تقرأ تجاه
( لفحة الحرارة: (يا نا ر كوني بردًا وسلامًا....)(الأنبياء: 69
فما دام كل شيء في الوجود يقول مع  نى "بسم ا لله" ويجلب نِعم الله باسم الله ويقدمها
إلينا، فعلينا أن نقو ل أيضًا "بسم ا لله" ونعطي باسم الله ون أخذ باسم ا لله. وعلينا أيضًا أن نرد
أيدي الغافلين الذين لم يعطوا باسم الله.

سؤال: إننا نبدي احترامًا وتوقيرًا لمن يكون سببًا لنعمة علينا، فيا ترى ماذا يطلب منا
ربنا الله صاحب تلك النعم كلها ومالكها الحقيقي؟
الجواب: إن ذلك المنعم الحقيقي يطلب منا ثلاثة أمور ثمنًا لتلك النعم الغالية:
الأول: الذكر.. الثاني: الشكر.. الثالث: الفكر..
ف "بسم ا لله" بدءًا هي ذكر، و "الحمد لله" ختامًا هي شكر، وما يتوسطهما هو
"فكر" أي التأمل في هذه النعم البديعة، والإدراك بأا معجزة قدرة الأحد الصمد وهدايا
رحمته الواسعة... فهذا التأمل هو الفكر.
ولكن أليس الذي يقبل أقدام الجندي الخادم الذي يق  دم هدية السلطان يرتكب حماقة
فظيعة وبلاهة مشينة ؟ إذن فما بال من يثني على الأسباب المادية الجالبة للنعم، ويخصصها
بالحب والود، دون المنعم الحقيقي! ألا يكون مقترفًا بلاهة أشد منها ألف مرة؟
فيا نفس!! إن كنت تأبين أن تكوني مثل الأحمق الأبله،
فاعطي باسم الله..
وخذي باسم الله..
وابدأي باسم الله..
واعملي باسم الله..
والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amal.unlimitedboard.com
 
رسائل النور : الكلمة الأولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: اقرأ وأفدني-
انتقل الى: