نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدورة التدريبية الإدارة الفعالة للمشتريات والمخازن القاهرة – دبى خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 8:02 pm من طرف هويدا الدار

» تبدا فاعليات المؤتمر السنوي الخامس للدار العربية للتنمية الادارية في 25 ديسمبر الجاري يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في اعمال المؤتمر
الأحد 04 ديسمبر 2016, 6:50 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية العلاقات العامة ومفهومها المعاصر في ضوء الفكر الإداري الحديث القاهرة – دبى للفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 7:47 pm من طرف هويدا الدار

» السياسات العامة لتطوير الحكومات العربية تناقشها الدار العربية للتنمية الادارية في مؤتمرها السنوي ا بمشاركة 7 دول عربية في 25 ديسمبر 2016 باسطنبول يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في المؤتمر
الأحد 27 نوفمبر 2016, 7:30 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى التشريعات الإعلامية القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 18 الى 22 ديسمبر 2016 م
الإثنين 21 نوفمبر 2016, 5:14 pm من طرف هويدا الدار

» للسنة الخامسة على التوالي باسطنبول يعقد فاعليات مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية بعنوان (السياسات العامة ) في 25 ديسمبر بفندق اليت ورد اسطنبول نتشرف بدعوتكم للمشاركة في فاعليات المؤتمر
الأحد 20 نوفمبر 2016, 5:56 pm من طرف هويدا الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر فبراير 2017 م
السبت 19 نوفمبر 2016, 6:42 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر خلال الفترة من 25 ديسمبر الى 3 يناير مكان الانعقاد : اسطنبول– القاهرة
الإثنين 14 نوفمبر 2016, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» fifth arabian conference of management development and general policies
الأحد 06 نوفمبر 2016, 1:38 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 05 نوفمبر 2016, 1:06 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج النوعي: معايير وزارة الصحة لاعتماد المنشآت الصحية
الخميس 03 نوفمبر 2016, 1:12 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة ))
الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 6:45 pm من طرف هويدا الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الادارية للمشاركه في: ماجستير الادارة المالية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 18 الى 27 ديسمبر 2016م
الثلاثاء 01 نوفمبر 2016, 8:17 pm من طرف هويدا الدار

» إجراء بحوث التسويق لإكتشاف فرص تسويقية جديدة القاهرة – اسطنبول - دبي خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الإثنين 31 أكتوبر 2016, 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 29 أكتوبر 2016, 6:05 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر
الخميس 27 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي: الاتجاهات الادارية الحديثة: نماذج الادارة الناجحة
الأربعاء 26 أكتوبر 2016, 6:12 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
الإثنين 24 أكتوبر 2016, 7:15 pm من طرف هويدا الدار

» The fifth arabian conference of management development and general policies during the period from 25 to December 29, 2016 AD
الأحد 23 أكتوبر 2016, 7:09 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي : التخطيط المالي الاستراتيجي وتحليل الميزانية
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 6:38 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: دور الإدارة المالية في دعم اتخاذ القرار (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 18 أكتوبر 2016, 7:34 pm من طرف هويدا الدار

» فندق اليت ورد اسطنبول يستضيف مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية السنوي الخامس في التطوير الادارية للمؤسسات الحكومية تحت عنوان السياسات العامة في 25 ديسمبر 2016 ارجو الاطلاع على الموضوع وترشيح من ترونة مناسبا من كوادر جهتكم الموقرة
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» (الرقابة على تنفيذ الانظمة واللوائح القانونية ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 27-11الى 1-12 2016 م
الأحد 16 أكتوبر 2016, 6:43 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي : تصميم وبناء العقود وتحليل وتسوية المنازعات التعاقدية
الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 5:34 pm من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 6:18 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من27/11الى 1/12 2016 م
الأحد 09 أكتوبر 2016, 5:57 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير جودة الخدمات الحكومية المهني المصغر (( اسطنبول - القاهرة )) 20 الى 29 نوفمبر 2016م
الأربعاء 05 أكتوبر 2016, 7:20 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي الجوانب الفنية والمالية فى العطاءات
السبت 24 سبتمبر 2016, 7:09 pm من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
ندى قطيط
 
هويدا الدار
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
اقوال عن الصديق وفراقه
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
مقال رائع عن الموهبة..............
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
كلمات انشودة نرجو ثوابك........
أسئلة وأجوبة حول تنظيم الوقت واستثماره
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الجمعة 13 ديسمبر 2013, 10:25 am

شاطر | 
 

 كيف تستغل 200 مليون خلية في مخك لتكون أفضل مما أنت فيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمة بيرقدار



عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: كيف تستغل 200 مليون خلية في مخك لتكون أفضل مما أنت فيه   السبت 05 ديسمبر 2009, 7:45 pm

هل ترغب في أن تفكر بصورة أسرع ؟ وتتذكر أكثر ؟ وتستوعب معلومات جديدة بصورة أسرع وأكبر ؟!

لقد أصبح هذا ممكناً الآن ، وذلك بتطبيق الكشوف العلمية العظيمة ، والاستبصارات المنطقية على عقلك لتكتشف قدرات عقلية هائلة تستقر في مخك دون استخدام . وتدل الأرقام والتساؤلات على مدى إهدارنا كنزاً وهبنا الله إياه. فالمخ يحتوي على 200 مليون خلية ( لماذا إذاً لا نتعلم أفضل؟)، وعقولنا تحتفظ بـ 100 بليون معلومة (لماذا لا نتذكر أفضل؟)، أفكارنا تسافر بسرعة تتجاوز 300 ميل في الساعة (لماذا لا نفكر أسرع؟)، عقولنا تحتوي على 100 تريليون وصلة (لماذا لا نفهم أفضل؟)، متوسط أفكارنا يصل إلى حوالي 4000 فكرة كل ساعة (لماذا لا نكون أكثر إبداعاً). وتنحصر كل الإجابات في أننا نستخدم بحكم العادة جزءاً ضئيلاً من قوانا العقلية لا يتجاوز 10 في المائة، وإننا إذا حاولنا استثمار 20 في المائة من إجمالي قوتنا العقلية فسوف نضاعف قدرتنا العقلية، وإذا فتحنا الباب أمام عقولنا أكثر بلا عوائق فإنه من المؤكد أن مكاسبنا سوف تتضاعف مئات المرات .
وقد ظهرت الكثير من الكتب والأبحاث والمقالات التي تتناول هذا الموضوع مثل كتاب سكوت وات "كيف تضاعف ذكاءك " وكتاب جين ماري ستين " كيف تضاعف قدراتك الذهنية؟ " والذي نأخذ معظم الأفكار الواردة في هذه المقالة منه .

ويمكن تلخيص أهم الأمور التي عليك القيام بها لكي تضاعف من قدراتك العقلية فيما يلي :

1 ـ الاقتناع بأنك متعلم بارع من خلال تغلبك على الحواجز التي تقف دون تعلمك فوراً وبصورة فائقة .
2 ـ الوصول إلى حالتك التعلُّمية المثلى التي تكون فيها في أقصى درجات التعلُّم من خلال أداء بعض التمارين التنشيطية للمخ .
3 ـ اكتشاف الأسلوب الذي يناسبك في التعلم ، والذي يختلف عن الأساليب التي تناسب غيرك من البشر .
4 ـ اكتشاف أفضل الحواس التي تتعلم بها وتستعملها في تعلمك أكثر من غيرها .
5 ـ اكتشاف أفضل الموارد لتعلمك .

ونذكر فيما يلي بعض التفصيل لما سبق :

ـ1 أنت متعلم بارع :
إن جميع البشر قابلون للتعلم بالطبيعة ، غير أن معظمنا لا يدرك ذلك لسببين :
• الخبرات التعليمية السلبية داخل وخارج النظام التعليمي .
• الافتقار إلى التدريب على كيفية تطبيق مواهب التعلم الطبيعية الموثوق بها على التعلم .
وهناك عدة حواجز نضعها بأنفسنا لأنفسنا تحول دون تعلُّمنا بصورة فضلى ، ولا بد من التغلب عليها بعد أن نكتشف أنها واهية وغير حقيقية . ومن هذه الحواجز الادعاء بأن : " التعلم مثير للضجر " ، " لستُ متعلماً جيداً " ، " لا أستطيع أن أفهم هذا الموضوع " ، " لن أتذكر ما أتعلمه" .
• أما مقولة أن التعلم مثير للضجر فهي غير صحيحة ، ويكفي أن تسترجع بعض ذكرياتك حيث ستجد أن هناك أوقاتاً كثيرة كانت فرص التعلم خلالها مفعمة بالإثارة ، وأنك كنت مستغرقاً فيها لدرجة نسيان نفسك خلالها .
• وأما الاعتقاد بأنك لستَ متعلماً جيداً ، فهو اعتقاد خاطئ ، ولولا أنك متعلم بارع فما الذي يجبرك على قراءة هذه المقالة ؟
• وأما مقولتك بأنك لا تستطيع أن تفهم الموضوع الفلاني ، فاكتساب معرفة عن شيء يحقق لك المتعة وتعلمك لشيءٍ ما يدل على إمكان تعلم شيء آخر .
• وأما مقولتك بأنك لن تتذكر ما تتعلمه ، فهي غير صحيحة ، ويكفي أن تبتعد عن أسلوب " الدفع والترهيب " وتستبدله بأسلوب " الحث والترغيب " في هذا المجال ، وحوِّل تركيزك من توقع وقوع الكارثة وعدم تذكر الموضوع إلى توقع الحصول على المنافع والشعور بالابتهاج لمعرفة موضوع جديد وإجادته .

ـ2 الوصول إلى حالتك التعلُّمية المثلى :
إذا استعرضتَ شريط حياتك ، فستذكر على الأقل مرة واحدة كان التعلم فيها بالنسبة لك جيداً بصورة استثنائية إلى الحد الذي لا زال يحتل مكانة نابضة بالحيوية في ذاكرتك . والسبب في ذلك أنك كنت في قمة حالة التعلم ، أو ما يمكن أن نطلق عليه " الحالة التعلمية المثلى " . ولم تعد مثل هذه الحالة أمراً عشوائياً يأتي ويذهب متى شاء ، بل أصبح بالإمكان الوصول إليها متى اقتضت الضرورة ذلك عن طريق بعض التدريبات الخاصة للمخ .

وقد بينت الفحوص أن المخ يرسل موجات كهرومغناطيسية تختلف سرعتها بحسب حالة الشخص كما يلي :
أ ـ موجات دلتا ( 3 ـ 6ذبذبة في الثانية ) ـ مرحلة النوم العميق و الأحلام .
ب ـ موجات ثيتا ( 5 ـ 7 ذبذبة في الثانية ) ـ الوسن ,أحلام اليقظة,الأفكار و الحلول.
ج ـ موجات ألفا ( 8 ـ 12 ذبذبة في الثانية ) ـ الاسترخاء ,الإبداع,حالة التعلّم و تركيز الانتباه .
د ـ موجات بيتا ( 14 ـ 33 ذبذبة في الثانية ) ـ الإدراك الواعي.

وللوصول إلى حالة التعلم المثلى وتعميقها وتثبيتها يمكنك القيام بما يلي على التوالي :
أ ـ استخدام التنفس العميق لخلق حالة التعلم المثلى .
ب ـ استخدام الاسترخاء لتعميق حالة التعلم المثلى .
ج ـ استخدام التوكيدات لتعميق حالة التعلم المثلى .

ـ 3 اكتشف أسلوبك المميز في التعلم :
لكل شخص منا شخصية متفردة عن الآخر ، ولكل منا له أسلوبه الخاص في العمل . ومحاولة الحصول على معلومات جديدة باستخدام منهج لا يناسب احتياجاتك وقوتك المتميزة تشبه محاولة السباحة ضد تيار قوي . وقد اكتشف الباحثان دافيد لويس وجيمس جرين عضوا جمعية دراسة الطاقة العقلية بلندن أن نصفنا يتعلم بأفضل ما يكون عندما نعالج موضوعاً جديداً من العام إلى الخاص ، بينما النصف الآخر يحقق أفضل النتائج عند معالجة الموضوع من الخاص إلى العام .
أما الصنف الأول فيتصفون بما يلي : يبدءون بنظرة واسعة ـ يبحثون عن المبادىء العامة والأفكار الكبيرة ـ يربطون كل شيء يعرفونه بموضوع البحث ـ يتَّصفون بالسرعة في عقد مقارنات وملاحظة العلاقات بين الأشياء ـ يفضلون المواقف غير المنظمة ـ يحبون الدخول في الموضوع مباشرةً .
أما الصنف الثاني فيتصفون بما يلي : يبدءون بالحقائق ـ يستخدمون أسلوباً منهجياً منظماً ـ يعرفون كل التفاصيل الدقيقة عن الموضوع قبل الانتقال إلى غيره ـ لهم أهداف محددة وواضحة ـ لا يركزون على الأمور ذات العلاقة المباشرة بالموضوع ـ يضعف أداؤهم في المواقف غير المنظمة .
فلا بد أن تتعرف على الأسلوب الذي يناسبك للتتعلم بواسطته ، ولا بد للمعلم من أن يراوح بين الأسلوبين في تدريسه حتى لا يظلم نصف الطلاب على حساب النصف الآخر .

ـ4 اكتشف أفضل حواس التعلم لديك :
تستخدم الحواس في التعلم بصورة أو بأخرى ، وتوضح الدراسات التي أجراها هاورد جاردنر عالم النفس من جامعة هارفارد أن استخدام الحاسة الصحيحة ينتج عنه زيادة ملحوظة في القدرة على التعلم ، فالشخص الذي يتصف بحاسة سمع قوية يستفيد من المحاضرات أكثر من الشخص الذي تعد حاسة الإبصار أقوى الحواس لديه ، وتوصل البروفيسور جاردنر في بحثه إلى أن هناك سبع حواس تعلُّمية هي : الحاسة اللغوية ـ الحاسة المنطقية ـ الحاسة البصرية ـ الحاسة الموسيقية ( السمعية ) ـ الحاسة الجسدية ( حركة الجسد ) ـ الحاسة الفردية ( معرفة الذات ) ـ الحاسة الجماعية ( معرفة الآخرين .(
فهل فكرتَ من قبل في أفضل أو أقوى الحواس التي تتمتع بها . . أهي الحاسة اللغوية أم المنطقية أم السمعية أم البصرية أم الجسدية أم الفردية أم الجماعية ؟ أم هي خليط من هذا وذاك ؟

ـ5 اكتشف أفضل الموارد لتعلمك :
يوجد اليوم تزايد خطير وسريع في موارد التعلم ، فهناك الإنترنت وشرائط الفيديو وأسطوانات الليزر والكتب والمجلات والكراسات والكتيِّبات والمحاضرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية والفصول الدراسية والعروض . فعندما تربط نفسك بنوع من الموارد غير المناسبة لأسلوبك المتميز في التعليم فإنك لا تضيع وقتك هباءً فحسب ، بل تتعرض لتجربة تعلُّمية خاسرة تضاف إلى شعورك بأنك لم تُخلَق لتكون متعلماً جيداً .اختر ما يناسب أسلوبك الخاص في التعلم فتتحول عملية اكتساب المعلومات والمعارف إلى عملية ممتعة وسريعة الخُطَى ، وهذا يمنحك إحساساً بقدر أكبر من الثقة بقدراتك في التعلم

*تمرين

املأ الفراغات في الاستبانة التالية . ولتكن هذه الاستبانة دليلك نحو حصولك على تعلُّم أفضل :

1 ـ أنا متعلم من النوع …………….
2 ـ عندما أبدأ التعلم في موضوعٍ ما ، فإن أفضل طريقة لديَّ هي ……………………
3 ـ أفضل حاستين في التعلم لديَّ هما ………………… و ………………..
وعندما أتعلم شيئاً عن موضوعٍ ما فإن أفضل حاسة من هاتين الحاستين هي …………………..
4 ـ أجيد التعلم من المصادر التالية ………………………………………….. .
والمصادر التي تناسبني وتتاح لي هي ……………….
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تستغل 200 مليون خلية في مخك لتكون أفضل مما أنت فيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات تنمية الشخصية-
انتقل الى: