نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدورة التدريبية المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – ماليزيا خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017 م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:53 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – ماليزيا خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017 م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:53 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية دور السكرتارية فى تحسين صورة المنظمات مكان الإنعقاد : القاهرة – ماليزيا موعد الإنعقاد : خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الإستراتيجيات الحديثة للعلاقات العامة وتحسين الصورة الذهنية للمؤسسات القاهرة – ماليزيا خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017 م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» كتاب عالج نفسك بالقرآن
الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 8:55 am من طرف hassan

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
السبت 19 أغسطس 2017, 7:55 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
الأربعاء 09 أغسطس 2017, 8:31 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
الأربعاء 09 أغسطس 2017, 8:31 pm من طرف هويدا الدار

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924 م
الثلاثاء 08 أغسطس 2017, 7:04 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:26 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:26 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:25 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:24 pm من طرف هويدا الدار

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924 م
الإثنين 24 يوليو 2017, 3:44 pm من طرف هويدا الدار

»  ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( ماليزيا – القاهرة )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
الأربعاء 19 يوليو 2017, 3:44 pm من طرف هويدا الدار

» دورة التدريبية الإحلال الوظيفي و استقطاب الكفاءات الداخلية القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 24 الي 28 سبتمبر 2017 م
الثلاثاء 18 يوليو 2017, 5:40 pm من طرف هويدا الدار

»  ماجستير ادارة الموارد البشريةالمهني المصغر والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية مكان الانعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية في الفتره من 6 الى 15 أغسطس 2017م
الإثنين 17 يوليو 2017, 3:38 pm من طرف هويدا الدار

»  شهادة اكاديميه: الإدارة الاستراتيجية (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 17 الى 28 سبتمبر 2017م
الثلاثاء 11 يوليو 2017, 4:19 pm من طرف هويدا الدار

»  شهادة اكاديميه: الإدارة الاستراتيجية (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 17 الى 28 سبتمبر 2017م
الثلاثاء 11 يوليو 2017, 1:09 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( ماليزيا – القاهرة )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
الأحد 09 يوليو 2017, 7:36 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية مكان الانعقاد : بيروت في الفتره من 6 الى 15 أغسطس 2017م
الإثنين 03 يوليو 2017, 6:22 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الجريمة المعلوماتية والتجارة الإلكترونية القاهرة – بيروت للفترة من 23 الى 27 يوليو 2017 م
الأربعاء 24 مايو 2017, 1:00 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبة التوعية العامة للبيئة فى مجال الصرف الصحى القاهرة – كوالالمبور خلال الفترة من 16 الى 20 يوليو 2017 م
الثلاثاء 23 مايو 2017, 1:17 pm من طرف هويدا الدار

»  ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية مكان الانعقاد : المملكة المغربية موعد الانعقاد : من 15 الى 26 يوليو 2017 م
الأحد 21 مايو 2017, 6:33 pm من طرف هويدا الدار

»  الدورة التدريبية مهارات التقديم التليفزيونى والحوارى للفترة من 23 يوليو الى 1 أغسطس 2017 م
السبت 20 مايو 2017, 6:22 pm من طرف هويدا الدار

»  الدورة التدريبية مهارات التقديم التليفزيونى والحوارى للفترة من 23 يوليو الى 1 أغسطس 2017 م
السبت 20 مايو 2017, 6:22 pm من طرف هويدا الدار

»  الدورة التدريية نظم المعلومات الجغرافية GIS القاهرة – كوالالمبور خلا ل الفترة من 16 الى 20 يوليو 2017 م
الخميس 18 مايو 2017, 6:55 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية إدارة السلامة والصحة المهنية (أوشا) ماليزيا – إسطنبول خلال الفترة من 15 الي 22 يوليو 2017 م
الأربعاء 17 مايو 2017, 1:29 pm من طرف هويدا الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية الدورة التدريبية الإدارة الإعلامية للأزمات والكوارث القاهرة – أسطنبول خلال الفترة من 2 الى 6 يوليو 2017م
الإثنين 01 مايو 2017, 1:51 pm من طرف هويدا الدار

»  7 دول عربية تشارك في مؤتمر تكنولوجيا إدارة البلديات
الأحد 23 أبريل 2017, 6:15 pm من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
هويدا الدار
 
ندى قطيط
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
اقوال عن الصديق وفراقه
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
الذكاء الشخصي - الذاتي - الداخلي - وطرق تنميته...
مقال رائع عن الموهبة..............
هام لطلاب البكالوريا: أسرار !!!
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 88 بتاريخ الثلاثاء 07 مارس 2017, 1:15 am

شاطر | 
 

 بناء المفكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورا

avatar

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: بناء المفكر   الجمعة 21 أكتوبر 2011, 3:15 pm

أثبت العلماء أن الدماغ ( المخ ) يحتوي على نصفين أيمن وأيسر , وكلاً منهما يقوم بوظائف خاصة به , وكلما ازدادت معرفة الإنسان بتلك الوظائف استطاع أن ينمي ويطور قدراته العقلية والذهنية .

وظائف النصف الأيسر من الدماغ :هنالك العديد من الوظائف منها :

1- التحكم في حركة الأطراف اليُمنى من الجسم ، وغالبية الأفراد لديهم قوة في هذا النصف , حيث نلاحظ بأن اليد اليمنى أكثر استخدما وقوة من اليسرى لدى غالبية الناس .

2- القدرة على التحليل والتفكير النقدي .

3- العمليات الحسابية .

4- القدرات اللغوية .

5- العلاقات المنطقية .

6- العلاقات الرياضية .

7- القدرة الكتابية والقرائية .

8- القدرة على التخطيط اليومي .

ولذلك يسمى بالنصف اللفظي التحليلي المنطقي الواقعي.

ويقوم هذا النصف عادة بتحليل المعلومات بطريقة خطية حيث يبدأ بالتعامل مع الأجزاء، ويجمعها بطريقة منطقية، ويعيد ترتيبها حتى يصل إلى الخلاصة أو النتيجة. كما أنه يقوم بتشغيل المعلومات بطريقة تدريجية أو تتابعية فيميل إلى عمل الخطط والجداول اليومية ، ويستمر في أداء مهامه الفرعية حتى ينتهي من المهمة الرئيسية.



وظائف النصف الأيمن من الدماغ :هنالك العديد من الوظائف منها

1- التحكم في حركة الأطراف اليُسرى من الجسم .

2- القدرة الفائقة على التخيل الذهني .

3- القدرة على الإبداع .

4- التأمل .

5- الأصوات وإيقاعاتها .

6- التعرف على الألوان .

7- القدرات البصرية (تحديد الأشكال ثلاثية ورباعية الأبعاد )

8- التعامل مع الأفكار غير اللفظية .

9- والتعرف على الوجوه والتوجه المكاني .

10- القدرة على إنتاج الأفكار .

11- القدرة على التخطيط الاستراتيجي .



ولذلك فهو يسمى بالنصف الحسي الحدسي غير اللفظي .

وعادة ما يعمل هذا النصف في تشغيل المعلومات بطريقة كلية بادئاً من الكل إلى الأجزاء , كما أنه يقوم بالوظائف التي تتطلب تقييمات كلية للموضوعات والسلوكيات.

ويستطيع الفرد الذي يستخدم هذا النصف أن يصل إلى نتائج حدسية ولا يستطيع أن يقدم إجابات عن طريقة توصله إلى هذه النتائج , وعادة ما تعوزه القدرة على التعبير عن نفسه بطريقة صحيحة إذ أنه لا يجد الكلمات المناسبة.



العلاقة بين نصفي الدماغ :

ليست هناك سيادة وقيادة مطلقة لأي من النصفين على الآخر ، ولكنها تبدو في كثير من الأحيان مشتركة بين النصفين حيث يكون لكل جانب وظائف تكمل عمل الطرف الآخر . فهناك تكامل بينهما في كل الوظائف وإن كانت الوظيفة تتركز في نصف ما ، فهي تتواجد أيضاً في النصف الآخر ولكن ليست بنفس الدرجة والكفاءة.

كما أنهما يرتبطان معاً من خلال حزمة من الألياف العصبية الترابطية مما يعمل على تكامل النصفين معاً، بالإضافة إلى وجود ألياف ترابطية تربط بين الفصوص الموجودة في كل نصف كروي، وأخرى تربط بين الفص ونظيره في كل نصف .



ما هي الفائدة من طرح هذه المعلومات ؟

لقد طرحنا هذه المعلومات لأن علاقة مباشرة وواضحة في طريقة تعلم الإنسان , حيث أن هنالك العديد من الدراسات والأبحاث التي أثْرت هذا الموضوع .

حيث يقول الدكتور صالح بن العبدالكريم : " التعلم حدث تلقائي مرتبط بفطرة الإنسان التي فطره الله عليها ، فلا يملك أحد منع الإنسان من التعلم مع إختلاف صور التعلم ، وما نملكه هو توجيه ذلك التعلم من حيث العمليات والمحتوى .وذلك يقتضي أن تتحول النظرة في التعلم من المعرفة السطحية إلى المعاني العميقة , ولكون التعلم مرتبط بالدماغ فقد توجهت الأبحاث في عمليات التعلم إلى دراسة دماغ الإنسان ومعرفة أثره في عملية التعلم . ورغم أن دراسة تشريح الدماغ والعمليات المرتبطة بأجزائه قديمة إلا أن ربط تلك الدراسات بالتعليم لم يظهر إلا في مراحل متأخرة .



ويرى المختصون أننا نستخدم بشكل مركز القسم الأيسر من الدماغ في تعليمنا التقليدي على اختلاف الدول ونظم التعليم ، والذي يعتمد على الكلمات والأرقام والعلاقات المنطقية , كما أن الاختبارات غالباً ما تقيس عمليات يقوم بها القسم الأيسر من الدماغ , ويعاب على هذا النوع من التعليم أنه لا يركز على الفهم بشكل رئيس كما أنه لا يتيح للمتعلم فرصة لبناء رؤيته الشخصية وأحكامه .



ويغلُب على هذا التعلم أنه يقدم المعرفة كأجزاء مستقلة لا رابط بينها ، بحيث يراها المتعلم كجُزُر معزولة يفصلها مساحات مائية ، ولا يتعمق المتعلم إلى ما تحت السطح فيرى مدى إرتباط تلك الجزر ببعضها . ولا يقتصر الأمر على فروع المعرفة التي قد تكون ظاهرياً بعيدة عن بعضها ، كمواد الاجتماعيات و اللغة العربية والعلوم وغيرها ، بل يدخل التقسيم إلى مجالات العلم الواحد (فيزياء ، كيمياء، أحياء ، علم أرض) ، كما أنه يمتد ليفصل العمليات في ذات المادة بحيث يراها المتعلم مواضيع مستقلة .



وغني عن القول أننا نقصي بشكل غير مقصود أنشطة القسم الأيمن من الدماغ ، مما ينتج عنه إقصاء قدرات أساسية تنمي مهارات الحصول على المعلومات والمفاهيم بشكل غير مباشر يعمق الفهم لدى المتعلم . وتدعو النظريات الحديثة في التعليم والتعلم إلى الابتعاد عن إعطاء المعلومة المباشرة وإلى التركيز على دور المتعلم في تحديد ما الذي يريد تعلمه وكيف يتعلم، أو بعبارة أخرى إلى العمليات التي ينشط فيها دور قسمي الدماغ لينتج عن ذلك إمكانية أخذ تصور كامل عن موضوع الدراسة بشكل يعمق الفهم ولا يلغي قدرات التذكر، وهو ما يعبر عنه برسم الصورة الكاملة للموضوع . ولا يعني ذلك بطبيعة الحال أن لا يكون هناك منهج دراسي واضح المعالم ، مع التحديد الدقيق للأهداف والكفايات والمحتوى ، وإنما المقصود هو ما يتعلق بعمليات التعلم وكيفية الوصول إلى المعلومة ".

ما علاقة هذه المعلومات ببناء المفكر ؟

بعدما تعرفنا على وظائف وقدرات نصفي الدماغ نلحظ أن النصف الأيمن يحوي عدة وظائف لها أهمية كبرى في بناء المفكر , مثل التخيل والتصور والتأمل والإبداع وغيرها , وهذه القدرات فطرية في بعض الناس غير أن المشكلة تكمن في أن بعض من يمتلكها لا يقوم بتوظيفها كما ينبغي , ومن هنا تأتي أهمية تدعيم وتحسين تلك الملَكات الذهنية من خلال التدرب على استخدامها بشكل موسَّع , فقد اعتبر العديد من العلماء أن الدماغ أشبه بعضلات الجسم حيث يمكن تمرينه وتنميته , وهنالك العديد من الكتب والتمارين التي يمكن أن تساعد في ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء المفكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات التفكير-
انتقل الى: