نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب عالج نفسك بالقرآن
الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 8:55 am من طرف hassan

» كتاب لخطة البراقة لذي النفس التواقة 2
السبت 06 ديسمبر 2014, 6:06 pm من طرف زائر

» علمتني الايام
السبت 30 أغسطس 2014, 12:29 am من طرف أمل الحياة

» كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الأربعاء 09 يوليو 2014, 11:17 pm من طرف Admin

» كتيب أنماط الشخصية عند هولاند
الأربعاء 09 يوليو 2014, 11:14 pm من طرف Admin

» إص الله أيامك يانبيل...
الأربعاء 09 يوليو 2014, 11:10 pm من طرف Admin

» دراسات سابقة عن نظريه تريز
الأحد 08 ديسمبر 2013, 1:16 pm من طرف زائر

» تنزيل مجاني :كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء 02 يوليو 2013, 2:29 pm من طرف Admin

» الفرق بين التفكير الابداعي والابتكاري باختصار
الأحد 05 مايو 2013, 3:51 pm من طرف زائر

» أساليب مفيدة للدراسة :أساليب تدوين الملاحظات
السبت 27 أبريل 2013, 9:05 pm من طرف rabab

» كيف تغير حياتك للأجمل
السبت 27 أبريل 2013, 8:37 pm من طرف rabab

» المتميزون
السبت 27 أبريل 2013, 8:34 pm من طرف rabab

» هام للحادي عشر علمي فقط..
الخميس 28 مارس 2013, 8:44 pm من طرف زائر

» رافق كل من أراد الخروج من حياتك إلى الباب
السبت 26 يناير 2013, 2:53 am من طرف ماريا المخللاتي

» حكمة اليوم باليوم ........................
الجمعة 25 يناير 2013, 3:44 pm من طرف ماريا المخللاتي

» طرائف رياضية
الخميس 27 ديسمبر 2012, 8:31 pm من طرف raghoad

» رسالة إلى دمشق...
السبت 08 ديسمبر 2012, 1:27 am من طرف sara kutait

» دعوة مستعجلة لأعضاء نادي صناع التميز.........هام .............
الإثنين 19 نوفمبر 2012, 9:43 pm من طرف lulu2012

» من مهارات التفكير الناقد :تجنب التعميم الخاطئ
الأحد 18 نوفمبر 2012, 9:09 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني مجاني : نسيمات من عبق الروضة
الأحد 18 نوفمبر 2012, 9:05 am من طرف Admin

» الهجرة كانت نهاية مرحلة وبداية عهد جديد
الأحد 18 نوفمبر 2012, 9:04 am من طرف Admin

» موقع هام للتعلم لمختلف المراحل
الإثنين 15 أكتوبر 2012, 7:58 pm من طرف Admin

» الشوق
السبت 06 أكتوبر 2012, 12:09 am من طرف Admin

» فيديو للتعريف بنشاطات نادي صناع التميز
السبت 22 سبتمبر 2012, 11:48 am من طرف Admin

» مدرسة نبيل يونس ترحب بطالباتها الجدد و طلابها الأوفياء القدامى
الأربعاء 19 سبتمبر 2012, 5:40 am من طرف Admin

» حالنا
الإثنين 17 سبتمبر 2012, 7:47 pm من طرف أمل الحياة

» التعامل مع أناس لا تحتملهم: كيف تخرج أفضل ما في الناس وهم في أسوء حالاتهم؟!
السبت 08 سبتمبر 2012, 7:19 pm من طرف Admin

» بطاقة شكر
السبت 08 سبتمبر 2012, 7:10 pm من طرف Admin

» ماذا جرى؟؟؟؟؟؟
السبت 08 سبتمبر 2012, 7:08 pm من طرف Admin

» الوطن
الجمعة 07 سبتمبر 2012, 5:49 am من طرف أمل الحياة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
ندى قطيط
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
ثواب سفور
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
اقوال عن الصديق وفراقه
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
مقال رائع عن الموهبة..............
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
الذكاء الشخصي - الذاتي - الداخلي - وطرق تنميته...
أنواع أسئلة الاستبيان ومواصفات الاستبيان الجيد
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 88 بتاريخ الثلاثاء 07 مارس 2017, 1:15 am

شاطر | 
 

 معلومات أساسية حول دماغنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمان اصطيف

avatar

عدد المساهمات : 993
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 24
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: معلومات أساسية حول دماغنا   الخميس 12 نوفمبر 2009, 2:17 am

[size=18]معلومات أساسية حول دماغنا :
1. وزن الدماغ 2% من وزن الجسم بمتوسط 1,3 – 1,4 كغم .
2. يستهلك الدماغ 20% من وزن طاقة الجسم 20% من الأكسجين الوارد إلى الجسم .
3. يصل الدماغ 8 جالون دم في الساعة .
4. يحتاج الدماغ إلى 8 – 12 كأس ماء يومياً . ماء وليس عصير .
5. 90% من خلايا الدماغ غروية ، 10% خلايا عصبية هي المسؤولة عن التفكير .
6. لو فقدتا 2/1 مليون خلية عصبية يومياً . وعشنا قرون . فلن نفقد شيئاً من طاقة الدماغ . فلدينا 100 بليون نيرون .
7. نستخدم حالياً جزءاً بسيطاً من طاقتنا الدماغية 1 على 1000 .
8. التعلم هو تغير فيزيولوجي يحدث في خلايا الدماغ العصبية .
9. يعمل الدماغ بزيادة عدد الحواس . ويحتاج إلى الحواس التسع عشرة حتى يكون التعلم فعالاً .
10. يؤثر الغذاء جداً على الدماغ . السكر والبروتين أولاً ثم الكربوهيدرات .
11. سماع القرآن الكريم مهم جداً لنمو الدماغ : ويوفر بيئة عمل مناسبة له .
12. العواطف هامة جداً لنمو الدماغ .
13. القشرة الدماغية غطاء خارجي سميك تشبه قشرة البرتقالة لكنها مليئة بالتلافيف .
14. يتكون الدماغ من نصفي كرة : أيمن و أيسر مرتبطين بألياف عصبية عددها 250 مليون . يعالج كل جانب أموراً مختلفة ، ويمكن استخدام الجانبين معاً .
أظهرت بحوث الدماغ الحديثة أن البيئة الغنية و الإرادة يمكن أن تقوى الذكاء . فالذكاء ينمو من خلال الخبرة . فإن التعلم يزيد من النمو المادي للدماغ و أن الدماغ يتغير فيزيولوجياً حين ينغمس في بيئة غنية بالمثيرات وتحدث التغيرات التالية في الدماغ :
1. تزداد كثافة الدماغ وثقله ، وروابطه العصبية عندما تزداد تفاعلاتنا مع الحياة فإذا كان الإنسان مندمجاً في تفاعلات ومواقف صعبة فإن النيترونات العصبية تنشط وتزدهر .
2. أن البيئة الغنية ، وهي التي توفر لنا معطيات حسية عديدة يمكن أن تزيد نمو الدماغ بنسبة 20% عن أولئك الذين يعيشون في بيئات فقيرة بهذه المعطيات .
3. لا تجلس دون عمل أو دون تفكير ، حتى لوكنت شاهدت فيلماً سينمائياً أو مسلسلاً تلفزيونياً حاول إشغال نفسك بالتحليل والتأمل والبحث عن الروابط والعلاقات والأسباب و النتائج .
العناصر الأساسية لنمو الدماغ ..
تحدثنا د . سوزان كوفاليك و د . كارين أولسن عن أن الدماغ ينمو في ظروف وشروط معينة . يجب توافرها حتى يصل إلى أفضل نحو .
فالحياة المدرسية التي تتسم بالجمود وقلة الحركة ، وضعف المعطيات الحسية ، والمقررات الثابتة ، والهدوء والجلوس ساعات طويلة للاستماع إلى المعلمين ، ليست هي الشروط الملائمة بل على العكس تماماً ، إنها ظروف معيقة لعمل الدماغ .
فما هي العناصر أو الشروط الأساسية التي تيسر عمل الدماغ ؟
1. بيئة غنية .
2. خبرات ذات معنى .
3. التعاون و التآزر .
4. الحركة .
5. البدائل والخيارات .
6. الوقت الكافي .
7. التغذية الراجعة الفورية .
8. الإتقان .
9. غياب التهديد .

أولاً ــ البيئة الغنية :
إن حواسنا تسع عشرة حاسة ، وليست خمس حواس كما كان معروفاً وحتى هذه الحواس الخمس لم تستثمر حتى الآن في عمليات التدريس و التعلم .
فالحواس المستخدمة حالياً هي السمع والبصر وحتى البصر لا يستخدم إلا نادراً .
فالبيئة الغنية هي التي توفر استخدام تسع عشرة حاسة ، تزود الدماغ بمعطيات حسية قوية ومتنوعة وشاملة .
ثانياً ــ المحتوى ذو المعنى :
إن المحتوى ذو المعنى هو المحتوى المرتبط بحاجات الأطفال وخبراتهم السابقة فلا معنى لكثير من الخبرات التي تقدمها المدرسة إلا إذا كان الطفل يمتلك بعض الخبرات السابقة عنها فأطفال الأمس يمتلكون خبرات حقيقة ، خبرات معايشة في المزارع و الأسواق والشوارع .
أما أطفال اليوم فقد خسروا معظم هذه الخبرات لدواعي الأمنية . فليس مسموح لهم أن يتحركوا خارج منازلهم .
إن تقديم خبرة معايشة للأطفال تقضي على مظاهر عدم المساواة و التكافؤ . وتجعل جميع الأطفال فاعلين ونشطين ومهتمين فلا فروق بين الأقوياء و الضعفاء .
ثالثاً ــ التعاون :
إن معلماً واحداً يواجه صفاً من ثلاثين دماغاً مختلفاً . لا يتمكن من أداء مهماته . فلابد من تعاون الطلبة معاً .
( كوفاليك وألسن ــ تجاوز التوقعات [1] ص 22:1 )
فالأطفال يمتلكون خبرات متنوعة ، لابد من تداولها لإغناء خبراتهم كأفراد .

رابعاً ــ الحركة :
إذا أردت أن تخلق مشكله مع طفل أمنعه من الحركة فتعتبر الحركة من العوامل الهامة لتنشيط الدماغ فالألعاب و الأرجوحة و القفز والمشي مهمة جداً في تنمية الأذن الداخلية ، وهي أول جهاز ينضج لدى الإنسان ، كما أنها مهمة لنمو المخيخ .
ويرى العلماء أن الحركة تطلق عامل BDNF وهو مادة مغذية للدماغ تعزز التفكير وتقلل التوتر .
فالتوتر يطلق كيماويات تقتل الخلايا العصبية المرتبطة بالذاكرة طويلة الأمد ويؤثر على الهايبوكامبوس مركز هذه الذاكرة وترتبط الحركة بإثارة كيماويات تولد السرور وقلتها تولد الإحباط .
خامساً ــ البدائل و الخيارات :
كل دماغ فريد من نوعه ، له روابطه العصبية وخلاياه الخاصة والتي تشكلت عبر ما مر به من خبرات ، ولذلك فإن تعليم الأطفال بطريقة موحدة ، ومادة واحدة هو نقيض للدماغ ، فكل دماغ يحتاج إلى تعلم خاص وبطريقة خاصة .
فالروضة تقدم تعليم جماعي و مجموعي وزوجي وفردي ، وتنوع التعليم حسب مستويات أهداف بلوم : التذكر و الاستيعاب و التطبيق و التحليل و التركيب و التقويم ، التعلم حسب ذكاءات "جاردنر " الثمانية .
وتقدم خيارات حسية أو معطيات حسية متنوعة يختار منها الطفل تفضيلاته الخاصة ، وتقدم خيارات في الوقت بحيث يحدد الطفل أوقاتاً أكثر ملاءمة .
سادساً ــ الوقت :
ولأن كل دماغ فريد ، فإنه يحتاج لوقت خاص ويختلف الوقت اللازم للتعلم باختلاف أدمغة الأطفال . ولكن بشكل عام ، يحتاج التعلم إلى وقت .
فمن المهم تعليم الأطفال كيف يديرون وقتهم و كيف يخططون .
سابعاً ــ التغذية الراجعة الفورية :
التغذية الراجعة هي ما يقدمه المعلم تعليقاً على سلوك قام به الطفل . وهذه مفيدة لنمو الدماغ . حيث يطلق الدماغ كيماويات تجعل الطفل يشعر بالارتياح لما تلقاه من ملاحظات خاصة إذا كانت إيجابية تحفز الطفل أو تصحح موقفاً له دون إحراج أو نقد أو إحباط .
ويفترض أن تكون التغذية الراجعة إيجابية ، فورية ، مستقبلية .
وإن تأجيل حصول الأطفال على التغذية الراجعة يؤدي إلى توتر ، و ارتباك وعجز وهذه عوامل مضاد لعمل الدماغ .
ثامناً ــ الإتقان :
الإتقان عادة عقلية ، يمارسها الدماغ بعيداً عن العجرفة و الغرور ، وهذه العادة تعكس ثقة بالذات .
فالإتقان لا يعني الحصول على علامة 100% في موضوع ما . بل هو القدرة على أداء سلوك ما أو مهارة ما .
(كوفاليك ــ أولسن 2002 ص : 27:2 )
تاسعاً ــ غياب التهديد :
إن التعليم ليس نشاطاً اختيارياً في معظم دول العالم .
فالتعليم إلزامي ، ومع ذلك فإن جو التعليم الحالي مليء بالتهديدات و المخاوف .
إن التهديد يجعل الأطفال متوترين وخائفين ، ويصعب على الدماغ المهدد أن ينتبه ، فهو مشغول بالبحث عن الحماية أو رد العدوان ، فالمهدد يشغل وقته بالبحث عن مصادر تهديد ، أو الوقاية منها ، أو في البحث عن ضحايا لعنف أو عدوان قادم .
إن الدماغ المهدد يطلق كورتيزول و أدرينالين وهذان الكيماويان يغيران من طريقة تفكيرنا وشعورنا .
إن خلايا الدماغ تتضاءل وتضعف في أثناء التهديد ، ويميل الإنسان المهدد إلى الانكفاء حول ذاته و التمركز حول موضوع التهديد ، فيفقد قدرته على مواجهة موقف التعلم أو الانتباه له .
ويتضح لنا من السابق كيف أن دماغنا ينمو في ظروف معينة تهيئها الروضة للطفل وترعى نمو تفكيره منذ نعومة أظفاره مما كان لهذه المرحلة أهمية كبرى في تنشئة جيل مفكر معتمداً على مهاراته وإمكانياته .

المراجع : كتاب الدماغ والتعلم والتفكير د / ذوقان عبيدات ، سهيلة أبو السميد .
قراءات من الإنترنت
[/size
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wakwek.com
مUنIرA حMاDةH

avatar

عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: معلومات أساسية حول دماغنا   الجمعة 13 نوفمبر 2009, 7:22 pm

شكرا لك ياجمانو sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمرومة الزعبي

avatar

عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: معلومات أساسية حول دماغنا   الجمعة 13 نوفمبر 2009, 11:35 pm

شكرا كتير معلومات رائعة Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات أساسية حول دماغنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات تنمية الشخصية-
انتقل الى: