نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ماجستير الادارة المدرسية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 16 الى 25 ابريل 2017م
الثلاثاء 31 يناير 2017, 4:49 pm من طرف هويدا الدار

» Arab House is honored to invite you to attend the Third Arab Meeting of public finances (government financial planning)headquarters convene Dubai -alamarat during the period from 26 to March 30, 2016 AD
الإثنين 30 يناير 2017, 4:05 pm من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الرابع: تكنولوجيا ادارة البلديات (صناعة المستقبل الاجتماعي) القاهرة – جمهورية مصر العربية في الفترة من 30 ابريل الى 4 مايو 2017م
الأحد 29 يناير 2017, 4:56 pm من طرف هويدا الدار

» تكنولوجيا الإدارة الذكية التحول من الإدارة الإلكترونية الى الإدارة الذكية إدارة المستقبل والخدمات الذكية دبى – الامارات العربية المتحدة خلال الفترة من 26 الى 29 مارس 2017 م
السبت 28 يناير 2017, 6:00 pm من طرف هويدا الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الادارية للمشاركه في: ماجستير الادارة المالية المهني المصغر
الخميس 26 يناير 2017, 5:25 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: المحاسبة والاقتصاد (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 2 الى 13 ابريل 2017م
الأربعاء 25 يناير 2017, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر في الفتره من: 2 الى 11 ابريل 2017م
الثلاثاء 24 يناير 2017, 5:41 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية استراتيجيات تحقيق رضاء العملاء من منظور الجودة الشاملة مقر الإنعقاد: القاهرة – بيروت موعد الإنعقاد: من 2 إلى 6 ابريل 2017 م
الإثنين 23 يناير 2017, 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» Arab House is honored to invite you to attend the Third Arab Meeting of public finances (government financial planning)headquarters convene Dubai -alamarat during the period from 26 to March 30, 2016 AD
الأحد 22 يناير 2017, 1:02 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الإدارة الفعالة للمشتريات والمخازن القاهرة – دبى خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 8:02 pm من طرف هويدا الدار

» تبدا فاعليات المؤتمر السنوي الخامس للدار العربية للتنمية الادارية في 25 ديسمبر الجاري يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في اعمال المؤتمر
الأحد 04 ديسمبر 2016, 6:50 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية العلاقات العامة ومفهومها المعاصر في ضوء الفكر الإداري الحديث القاهرة – دبى للفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 7:47 pm من طرف هويدا الدار

» السياسات العامة لتطوير الحكومات العربية تناقشها الدار العربية للتنمية الادارية في مؤتمرها السنوي ا بمشاركة 7 دول عربية في 25 ديسمبر 2016 باسطنبول يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في المؤتمر
الأحد 27 نوفمبر 2016, 7:30 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى التشريعات الإعلامية القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 18 الى 22 ديسمبر 2016 م
الإثنين 21 نوفمبر 2016, 5:14 pm من طرف هويدا الدار

» للسنة الخامسة على التوالي باسطنبول يعقد فاعليات مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية بعنوان (السياسات العامة ) في 25 ديسمبر بفندق اليت ورد اسطنبول نتشرف بدعوتكم للمشاركة في فاعليات المؤتمر
الأحد 20 نوفمبر 2016, 5:56 pm من طرف هويدا الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر فبراير 2017 م
السبت 19 نوفمبر 2016, 6:42 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر خلال الفترة من 25 ديسمبر الى 3 يناير مكان الانعقاد : اسطنبول– القاهرة
الإثنين 14 نوفمبر 2016, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» fifth arabian conference of management development and general policies
الأحد 06 نوفمبر 2016, 1:38 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 05 نوفمبر 2016, 1:06 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج النوعي: معايير وزارة الصحة لاعتماد المنشآت الصحية
الخميس 03 نوفمبر 2016, 1:12 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة ))
الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 6:45 pm من طرف هويدا الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الادارية للمشاركه في: ماجستير الادارة المالية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 18 الى 27 ديسمبر 2016م
الثلاثاء 01 نوفمبر 2016, 8:17 pm من طرف هويدا الدار

» إجراء بحوث التسويق لإكتشاف فرص تسويقية جديدة القاهرة – اسطنبول - دبي خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الإثنين 31 أكتوبر 2016, 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 29 أكتوبر 2016, 6:05 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر
الخميس 27 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي: الاتجاهات الادارية الحديثة: نماذج الادارة الناجحة
الأربعاء 26 أكتوبر 2016, 6:12 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
الإثنين 24 أكتوبر 2016, 7:15 pm من طرف هويدا الدار

» The fifth arabian conference of management development and general policies during the period from 25 to December 29, 2016 AD
الأحد 23 أكتوبر 2016, 7:09 pm من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
ندى قطيط
 
هويدا الدار
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
اقوال عن الصديق وفراقه
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
مقال رائع عن الموهبة..............
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
كلمات انشودة نرجو ثوابك........
ماذا تفعل اذا احترت بين امرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الجمعة 13 ديسمبر 2013, 10:25 am

شاطر | 
 

 معلومات أساسية حول دماغنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمان اصطيف



عدد المساهمات : 993
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 22
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: معلومات أساسية حول دماغنا   الخميس 12 نوفمبر 2009, 2:17 am

[size=18]معلومات أساسية حول دماغنا :
1. وزن الدماغ 2% من وزن الجسم بمتوسط 1,3 – 1,4 كغم .
2. يستهلك الدماغ 20% من وزن طاقة الجسم 20% من الأكسجين الوارد إلى الجسم .
3. يصل الدماغ 8 جالون دم في الساعة .
4. يحتاج الدماغ إلى 8 – 12 كأس ماء يومياً . ماء وليس عصير .
5. 90% من خلايا الدماغ غروية ، 10% خلايا عصبية هي المسؤولة عن التفكير .
6. لو فقدتا 2/1 مليون خلية عصبية يومياً . وعشنا قرون . فلن نفقد شيئاً من طاقة الدماغ . فلدينا 100 بليون نيرون .
7. نستخدم حالياً جزءاً بسيطاً من طاقتنا الدماغية 1 على 1000 .
8. التعلم هو تغير فيزيولوجي يحدث في خلايا الدماغ العصبية .
9. يعمل الدماغ بزيادة عدد الحواس . ويحتاج إلى الحواس التسع عشرة حتى يكون التعلم فعالاً .
10. يؤثر الغذاء جداً على الدماغ . السكر والبروتين أولاً ثم الكربوهيدرات .
11. سماع القرآن الكريم مهم جداً لنمو الدماغ : ويوفر بيئة عمل مناسبة له .
12. العواطف هامة جداً لنمو الدماغ .
13. القشرة الدماغية غطاء خارجي سميك تشبه قشرة البرتقالة لكنها مليئة بالتلافيف .
14. يتكون الدماغ من نصفي كرة : أيمن و أيسر مرتبطين بألياف عصبية عددها 250 مليون . يعالج كل جانب أموراً مختلفة ، ويمكن استخدام الجانبين معاً .
أظهرت بحوث الدماغ الحديثة أن البيئة الغنية و الإرادة يمكن أن تقوى الذكاء . فالذكاء ينمو من خلال الخبرة . فإن التعلم يزيد من النمو المادي للدماغ و أن الدماغ يتغير فيزيولوجياً حين ينغمس في بيئة غنية بالمثيرات وتحدث التغيرات التالية في الدماغ :
1. تزداد كثافة الدماغ وثقله ، وروابطه العصبية عندما تزداد تفاعلاتنا مع الحياة فإذا كان الإنسان مندمجاً في تفاعلات ومواقف صعبة فإن النيترونات العصبية تنشط وتزدهر .
2. أن البيئة الغنية ، وهي التي توفر لنا معطيات حسية عديدة يمكن أن تزيد نمو الدماغ بنسبة 20% عن أولئك الذين يعيشون في بيئات فقيرة بهذه المعطيات .
3. لا تجلس دون عمل أو دون تفكير ، حتى لوكنت شاهدت فيلماً سينمائياً أو مسلسلاً تلفزيونياً حاول إشغال نفسك بالتحليل والتأمل والبحث عن الروابط والعلاقات والأسباب و النتائج .
العناصر الأساسية لنمو الدماغ ..
تحدثنا د . سوزان كوفاليك و د . كارين أولسن عن أن الدماغ ينمو في ظروف وشروط معينة . يجب توافرها حتى يصل إلى أفضل نحو .
فالحياة المدرسية التي تتسم بالجمود وقلة الحركة ، وضعف المعطيات الحسية ، والمقررات الثابتة ، والهدوء والجلوس ساعات طويلة للاستماع إلى المعلمين ، ليست هي الشروط الملائمة بل على العكس تماماً ، إنها ظروف معيقة لعمل الدماغ .
فما هي العناصر أو الشروط الأساسية التي تيسر عمل الدماغ ؟
1. بيئة غنية .
2. خبرات ذات معنى .
3. التعاون و التآزر .
4. الحركة .
5. البدائل والخيارات .
6. الوقت الكافي .
7. التغذية الراجعة الفورية .
8. الإتقان .
9. غياب التهديد .

أولاً ــ البيئة الغنية :
إن حواسنا تسع عشرة حاسة ، وليست خمس حواس كما كان معروفاً وحتى هذه الحواس الخمس لم تستثمر حتى الآن في عمليات التدريس و التعلم .
فالحواس المستخدمة حالياً هي السمع والبصر وحتى البصر لا يستخدم إلا نادراً .
فالبيئة الغنية هي التي توفر استخدام تسع عشرة حاسة ، تزود الدماغ بمعطيات حسية قوية ومتنوعة وشاملة .
ثانياً ــ المحتوى ذو المعنى :
إن المحتوى ذو المعنى هو المحتوى المرتبط بحاجات الأطفال وخبراتهم السابقة فلا معنى لكثير من الخبرات التي تقدمها المدرسة إلا إذا كان الطفل يمتلك بعض الخبرات السابقة عنها فأطفال الأمس يمتلكون خبرات حقيقة ، خبرات معايشة في المزارع و الأسواق والشوارع .
أما أطفال اليوم فقد خسروا معظم هذه الخبرات لدواعي الأمنية . فليس مسموح لهم أن يتحركوا خارج منازلهم .
إن تقديم خبرة معايشة للأطفال تقضي على مظاهر عدم المساواة و التكافؤ . وتجعل جميع الأطفال فاعلين ونشطين ومهتمين فلا فروق بين الأقوياء و الضعفاء .
ثالثاً ــ التعاون :
إن معلماً واحداً يواجه صفاً من ثلاثين دماغاً مختلفاً . لا يتمكن من أداء مهماته . فلابد من تعاون الطلبة معاً .
( كوفاليك وألسن ــ تجاوز التوقعات [1] ص 22:1 )
فالأطفال يمتلكون خبرات متنوعة ، لابد من تداولها لإغناء خبراتهم كأفراد .

رابعاً ــ الحركة :
إذا أردت أن تخلق مشكله مع طفل أمنعه من الحركة فتعتبر الحركة من العوامل الهامة لتنشيط الدماغ فالألعاب و الأرجوحة و القفز والمشي مهمة جداً في تنمية الأذن الداخلية ، وهي أول جهاز ينضج لدى الإنسان ، كما أنها مهمة لنمو المخيخ .
ويرى العلماء أن الحركة تطلق عامل BDNF وهو مادة مغذية للدماغ تعزز التفكير وتقلل التوتر .
فالتوتر يطلق كيماويات تقتل الخلايا العصبية المرتبطة بالذاكرة طويلة الأمد ويؤثر على الهايبوكامبوس مركز هذه الذاكرة وترتبط الحركة بإثارة كيماويات تولد السرور وقلتها تولد الإحباط .
خامساً ــ البدائل و الخيارات :
كل دماغ فريد من نوعه ، له روابطه العصبية وخلاياه الخاصة والتي تشكلت عبر ما مر به من خبرات ، ولذلك فإن تعليم الأطفال بطريقة موحدة ، ومادة واحدة هو نقيض للدماغ ، فكل دماغ يحتاج إلى تعلم خاص وبطريقة خاصة .
فالروضة تقدم تعليم جماعي و مجموعي وزوجي وفردي ، وتنوع التعليم حسب مستويات أهداف بلوم : التذكر و الاستيعاب و التطبيق و التحليل و التركيب و التقويم ، التعلم حسب ذكاءات "جاردنر " الثمانية .
وتقدم خيارات حسية أو معطيات حسية متنوعة يختار منها الطفل تفضيلاته الخاصة ، وتقدم خيارات في الوقت بحيث يحدد الطفل أوقاتاً أكثر ملاءمة .
سادساً ــ الوقت :
ولأن كل دماغ فريد ، فإنه يحتاج لوقت خاص ويختلف الوقت اللازم للتعلم باختلاف أدمغة الأطفال . ولكن بشكل عام ، يحتاج التعلم إلى وقت .
فمن المهم تعليم الأطفال كيف يديرون وقتهم و كيف يخططون .
سابعاً ــ التغذية الراجعة الفورية :
التغذية الراجعة هي ما يقدمه المعلم تعليقاً على سلوك قام به الطفل . وهذه مفيدة لنمو الدماغ . حيث يطلق الدماغ كيماويات تجعل الطفل يشعر بالارتياح لما تلقاه من ملاحظات خاصة إذا كانت إيجابية تحفز الطفل أو تصحح موقفاً له دون إحراج أو نقد أو إحباط .
ويفترض أن تكون التغذية الراجعة إيجابية ، فورية ، مستقبلية .
وإن تأجيل حصول الأطفال على التغذية الراجعة يؤدي إلى توتر ، و ارتباك وعجز وهذه عوامل مضاد لعمل الدماغ .
ثامناً ــ الإتقان :
الإتقان عادة عقلية ، يمارسها الدماغ بعيداً عن العجرفة و الغرور ، وهذه العادة تعكس ثقة بالذات .
فالإتقان لا يعني الحصول على علامة 100% في موضوع ما . بل هو القدرة على أداء سلوك ما أو مهارة ما .
(كوفاليك ــ أولسن 2002 ص : 27:2 )
تاسعاً ــ غياب التهديد :
إن التعليم ليس نشاطاً اختيارياً في معظم دول العالم .
فالتعليم إلزامي ، ومع ذلك فإن جو التعليم الحالي مليء بالتهديدات و المخاوف .
إن التهديد يجعل الأطفال متوترين وخائفين ، ويصعب على الدماغ المهدد أن ينتبه ، فهو مشغول بالبحث عن الحماية أو رد العدوان ، فالمهدد يشغل وقته بالبحث عن مصادر تهديد ، أو الوقاية منها ، أو في البحث عن ضحايا لعنف أو عدوان قادم .
إن الدماغ المهدد يطلق كورتيزول و أدرينالين وهذان الكيماويان يغيران من طريقة تفكيرنا وشعورنا .
إن خلايا الدماغ تتضاءل وتضعف في أثناء التهديد ، ويميل الإنسان المهدد إلى الانكفاء حول ذاته و التمركز حول موضوع التهديد ، فيفقد قدرته على مواجهة موقف التعلم أو الانتباه له .
ويتضح لنا من السابق كيف أن دماغنا ينمو في ظروف معينة تهيئها الروضة للطفل وترعى نمو تفكيره منذ نعومة أظفاره مما كان لهذه المرحلة أهمية كبرى في تنشئة جيل مفكر معتمداً على مهاراته وإمكانياته .

المراجع : كتاب الدماغ والتعلم والتفكير د / ذوقان عبيدات ، سهيلة أبو السميد .
قراءات من الإنترنت
[/size
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wakwek.com
مUنIرA حMاDةH



عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: معلومات أساسية حول دماغنا   الجمعة 13 نوفمبر 2009, 7:22 pm

شكرا لك ياجمانو sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمرومة الزعبي



عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: معلومات أساسية حول دماغنا   الجمعة 13 نوفمبر 2009, 11:35 pm

شكرا كتير معلومات رائعة Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات أساسية حول دماغنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات تنمية الشخصية-
انتقل الى: