نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدورة التدريبية استراتيجيات تحقيق رضاء العملاء من منظور الجودة الشاملة مقر الإنعقاد: القاهرة – بيروت موعد الإنعقاد: من 2 إلى 6 ابريل 2017 م
أمس في 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» Arab House is honored to invite you to attend the Third Arab Meeting of public finances (government financial planning)headquarters convene Dubai -alamarat during the period from 26 to March 30, 2016 AD
الأحد 22 يناير 2017, 1:02 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الإدارة الفعالة للمشتريات والمخازن القاهرة – دبى خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 8:02 pm من طرف هويدا الدار

» تبدا فاعليات المؤتمر السنوي الخامس للدار العربية للتنمية الادارية في 25 ديسمبر الجاري يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في اعمال المؤتمر
الأحد 04 ديسمبر 2016, 6:50 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية العلاقات العامة ومفهومها المعاصر في ضوء الفكر الإداري الحديث القاهرة – دبى للفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 7:47 pm من طرف هويدا الدار

» السياسات العامة لتطوير الحكومات العربية تناقشها الدار العربية للتنمية الادارية في مؤتمرها السنوي ا بمشاركة 7 دول عربية في 25 ديسمبر 2016 باسطنبول يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في المؤتمر
الأحد 27 نوفمبر 2016, 7:30 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى التشريعات الإعلامية القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 18 الى 22 ديسمبر 2016 م
الإثنين 21 نوفمبر 2016, 5:14 pm من طرف هويدا الدار

» للسنة الخامسة على التوالي باسطنبول يعقد فاعليات مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية بعنوان (السياسات العامة ) في 25 ديسمبر بفندق اليت ورد اسطنبول نتشرف بدعوتكم للمشاركة في فاعليات المؤتمر
الأحد 20 نوفمبر 2016, 5:56 pm من طرف هويدا الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر فبراير 2017 م
السبت 19 نوفمبر 2016, 6:42 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر خلال الفترة من 25 ديسمبر الى 3 يناير مكان الانعقاد : اسطنبول– القاهرة
الإثنين 14 نوفمبر 2016, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» fifth arabian conference of management development and general policies
الأحد 06 نوفمبر 2016, 1:38 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 05 نوفمبر 2016, 1:06 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج النوعي: معايير وزارة الصحة لاعتماد المنشآت الصحية
الخميس 03 نوفمبر 2016, 1:12 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة ))
الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 6:45 pm من طرف هويدا الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الادارية للمشاركه في: ماجستير الادارة المالية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 18 الى 27 ديسمبر 2016م
الثلاثاء 01 نوفمبر 2016, 8:17 pm من طرف هويدا الدار

» إجراء بحوث التسويق لإكتشاف فرص تسويقية جديدة القاهرة – اسطنبول - دبي خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الإثنين 31 أكتوبر 2016, 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 29 أكتوبر 2016, 6:05 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر
الخميس 27 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي: الاتجاهات الادارية الحديثة: نماذج الادارة الناجحة
الأربعاء 26 أكتوبر 2016, 6:12 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
الإثنين 24 أكتوبر 2016, 7:15 pm من طرف هويدا الدار

» The fifth arabian conference of management development and general policies during the period from 25 to December 29, 2016 AD
الأحد 23 أكتوبر 2016, 7:09 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي : التخطيط المالي الاستراتيجي وتحليل الميزانية
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 6:38 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: دور الإدارة المالية في دعم اتخاذ القرار (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 18 أكتوبر 2016, 7:34 pm من طرف هويدا الدار

» فندق اليت ورد اسطنبول يستضيف مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية السنوي الخامس في التطوير الادارية للمؤسسات الحكومية تحت عنوان السياسات العامة في 25 ديسمبر 2016 ارجو الاطلاع على الموضوع وترشيح من ترونة مناسبا من كوادر جهتكم الموقرة
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» (الرقابة على تنفيذ الانظمة واللوائح القانونية ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 27-11الى 1-12 2016 م
الأحد 16 أكتوبر 2016, 6:43 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي : تصميم وبناء العقود وتحليل وتسوية المنازعات التعاقدية
الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 5:34 pm من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 6:18 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من27/11الى 1/12 2016 م
الأحد 09 أكتوبر 2016, 5:57 pm من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
هويدا الدار
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
ندى قطيط
 
هويدا الدار
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
اقوال عن الصديق وفراقه
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
مقال رائع عن الموهبة..............
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
كلمات انشودة نرجو ثوابك........
أسئلة وأجوبة حول تنظيم الوقت واستثماره
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الجمعة 13 ديسمبر 2013, 10:25 am

شاطر | 
 

 أهم خطوات النجاح في الحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1572
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

مُساهمةموضوع: أهم خطوات النجاح في الحياة   الإثنين 11 أبريل 2011, 11:24 am

أهم خطوات النجاح في الحياة


لعل ملامح النجاح في حياة أي إنسان تظهر جلية في سنيّ الطفولة, وتتدرج بالعمل على تطوير هذه الملامح وصقلها، وتُغذى بالفرص التي تتاح له لكي يبرز قدراته، وهذه هي الطريقة الأولى التي من الممكن أن نرى من خلالها إنسانا ناجحاً..أما الطريقة الثانية فهي أقرب إلى أسلوب الصدمة أو الفشل الذريع في شيء يقود إلى النجاح في شيء آخر، وتكون دوافع إثبات الذات وتغيير الواقع والانتقال من حالة الفشل إلى حالة النجاح هي عوامل أكثر بروزاً للتركيز في الوصول إلى الهدف.

تهيئة الفرص

ولعل الطريقة الأولى هي الطريقة العلمية وهي الأنجح دائماً, فهي تمثل الإعداد على المدى البعيد لفرد أو لجيل بكامله، وتستلزم دقة الملاحظة من قبل الأهل، أو ممن لهم صلة بتربية الطفل أو تعليمه، والملاحظة ورصد اهتمامات الطفل تعد المقدمة الأولى, فالعديد من الأطفال تبدأ مواهبهم بالظهور في سن مبكرة, فمنذ رصدها يجب العمل على تعزيزها وصقلها وتطويرها من التوجيه والتدريب وتوفير الجو والظروف، وتستطيع عمل ذلك مهما كانت الإمكانات قليلة، ولعل هذا الأسلوب يترك للطفل مساحةً كاملةً للنظر إلى مدى رغبته في الاستمرار والعمل لأبعد مدى على ذلك، ودون ضغط نحاول أن نتركه حراً في خياله وتفكيره ونجيبه عن كل تساؤلاته بحيادية مهما كان موقفنا من استفهاماته وبالنظر إلى الإيجابيات والسلبيات.


الطفل كمستقبل

إن اتباع هذه الأساليب يجعل الطفل يصل إلى تحديد المجالات التي يرى نفسه فيها مستقبلاً, وفي مرحلة لاحقة يستطيع أن يحدد هدفه ورغبته الكبرى في حياته، وهنا علينا أن نزوده بكل المعلومات عن هذه الرغبة وذلك الهدف, وربما تعمل العديد من البرامج (ويوجد بعضها في بلادنا العربية) على ربط الطفل في مرحلة الـ 14 إلى الـ 15 سنة بالعمل الذي يرغب فيه من خلال زيارة مكان العمل أو قضاء فترة مع شخص يعمل نفس العمل، ويقوم بشرح متطلبات العمل، وما هي الإيجابيات والسلبيات والمؤهلات والدراسة التي تستوجب دخول هذا المجال.
قد تساعد مثل هذه الأساليب الطفل في مرحلة مبكرة على تغيير هدفه إن لم يجد نفسه في ذلك المجال، فيكون لديه الوقت الكافي لإعادة النظر في أهدافه وتحديد هدف جديد, وبما يملك من مهارات مصقولة سابقة يستطيع التعويض والشروع بهدفه الجديد متّفقاً مع إمكاناته.
ومع الزمن وعندما يصل إلى تحديد نوع الدراسة يجب أن تكون متوافقة مع ما يريد تحقيقه في المستقبل، وتبدأ من تحديد فرع الدراسة في المرحلة الثانوية, فتخصصات كالطب والهندسة تختلف عن دراسة تخصصات أدبية، وقد يؤدي الاختيار الصحيح إلى توفير وقت وجهد كبيرين، وربما نتيجة ميول ومهارات معينة قد يحبذ أن يتجه إلى التخصص المهني، فبعض الطلاب يتميزون في العمل والمهنة أكثر من الجانب الدراسي البحت.


الفطري والمكتسب

وهنا علينا أن نميز الفروق بين الطلاب بين ذكاء فطري أو ذكاء مكتسب, وبين من يبدع في الدراسة الأكاديمية ومن يبدع في الجانب المهني، وفي هذه المرحلة علينا العمل على إكساب الفرد مهارات الذكاء الاجتماعي والتواصل والاتصال لكي يستخدمها في رسم خطوات نجاحه، فكثير من الطلاب يتخرجون في الجامعات وهم أوائل، ولكن ذكاءهم الاجتماعي وقدراتهم الاتصالية تعيق إبداعهم بالعمل، وقد يتأخرون في الحصول على فرصة العمل المناسبة.
وفي مرحلة الدراسة الجامعية على الطالب أن يطّلع على بيئة وطبيعة سوق العمل والفرص المتاحة له وتقريبه من هذا العالم حتى يحدد خياراته بشكل نهائي، فهناك فرق شاسع بين الجانب العملي والجانب النظري البحت في جامعاتنا التي تعاني ضعف الجوانب التطبيقية فيها، وهو يحتاج في هذه المرحلة إلى تسخير كل ما تعلمه في السابق، والخروج من مأزق الصدمة الأولى التي يعانيها طلابنا، والفرق الشاسع بين مرحلتين مختلفتين مع مترافقات هذه المرحلة ومغرياتها التي تبعد الفرد عن تركيزه على هدفه إن لم يسخر مهاراته وقدراته وذكاءه الاجتماعي ليصل إلى مرحلة الإنسان المتوازن، وهو الذي يستطيع المزج بين الأبعاد المشكلة لشخصيته وفي دراسته وعلاقاته، والنشاط اللامنهجي الذي يخرط الطالب في تجارب حية تساعده على الوثوق أكثر بشخصيته ولا يبني شيئاً على حساب أولويات حياته وكذلك يكون في عالم المهنة والجانب المهني إن أحسن الفرد استغلال ما تعلمه فيحسن في عمله ويبدع في مهنته.


إعداد الشباب
وتعمل العديد من البرامج والشركات على برامج إعداد الشباب للدخول إلى سوق العمل وإكسابهم المهارات للدخول إلى هذا السوق، وهي التي تجعل منه منافساً قوياً على الوظائف، كمهارات الاتصال والتواصل وكيفية كتابة السيرة الذاتية وإجراء مقابلات العمل وبيئة الأعمال، إلى جانب ذلك فإن من المهم الإلمام بمتطلبات العصر التي أصبحت ضرورات للمنافسة في سوق العمل مثل اللغة والحاسوب، وبهذا يحصل الطالب على التعويض عما يلزمه من معرفة بطبيعة الأعمال التي تهملها الأنظمة التعليمية التلقينية التي تفتقر إلى الجوانب العملية المقاربة لبيئة العمل, فيتخرج طلاب بعيدون كل البعد عن أجواء العمل ويفشلون في الحصول على فرص العمل المناسبة.

وفي كل مرحلة يبرز نوعان من الأشخاص, النوع الأول الذي يحدد هدفاً ويعمل عليه، والنوع الثاني هو النوع الذي يفشل في الوصول إلى هدفه، لذا تراه يتجه إلى دراسة أي شيء والعمل في أي شيء ويميل أكثرهم إلى العمل في الوظائف المأمونة, كدخول الوظائف الحكومية أو الجيش التي لا تنظر إلى إنتاجية الفرد بشكل أساسي.

وهذا التنوع هو رحمة بالبشرية، وذلك لأن إفرازات كل مرحلة تؤمن متطلبات المجتمع للأعمال المختلفة من أدنى عمل إلى أعلى عمل، وخلاصة القول: إن الدور الأكبر في بناء إنسان ناجح هو للأسرة أولاً, فهي التي ترصد وتراقب وتعزز الميول والاتجاهات وتقوم بالتوجيه دون الضغط أو فرض الرغبات كالنظرة الكلاسيكية في مجتمعاتنا الشرقية بضرورة دراسة صاحب المجموع العالي للطب والهندسة, بل أن نوجهه فيما يحقق إبداعاته ويلبي رغباته، بل إن الإغراق في ممارسة دور الشرطي على الابن أو الابنة قد يؤدي بهم إلى الفشل وتعقيد نفسياتهم, بل إن الأسوأ أن يقودهم إلى الانحراف, ولهذا يجب التعامل بحذر وحساسية عالية مع أطفالنا وإرفاد عقولهم بكل ما ينميها ويطورها..

----------------------------------------------------------------------

المصدر: اكاديمية علم النفس - من قسم: قــاعـــة : عـلـم الـنـفـس الـتـربـوي | Educational Psychology
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amal.unlimitedboard.com
 
أهم خطوات النجاح في الحياة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات تنمية الشخصية-
انتقل الى: