نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ماجستير الادارة المدرسية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 16 الى 25 ابريل 2017م
الثلاثاء 31 يناير 2017, 4:49 pm من طرف هويدا الدار

» Arab House is honored to invite you to attend the Third Arab Meeting of public finances (government financial planning)headquarters convene Dubai -alamarat during the period from 26 to March 30, 2016 AD
الإثنين 30 يناير 2017, 4:05 pm من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الرابع: تكنولوجيا ادارة البلديات (صناعة المستقبل الاجتماعي) القاهرة – جمهورية مصر العربية في الفترة من 30 ابريل الى 4 مايو 2017م
الأحد 29 يناير 2017, 4:56 pm من طرف هويدا الدار

» تكنولوجيا الإدارة الذكية التحول من الإدارة الإلكترونية الى الإدارة الذكية إدارة المستقبل والخدمات الذكية دبى – الامارات العربية المتحدة خلال الفترة من 26 الى 29 مارس 2017 م
السبت 28 يناير 2017, 6:00 pm من طرف هويدا الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الادارية للمشاركه في: ماجستير الادارة المالية المهني المصغر
الخميس 26 يناير 2017, 5:25 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: المحاسبة والاقتصاد (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 2 الى 13 ابريل 2017م
الأربعاء 25 يناير 2017, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر في الفتره من: 2 الى 11 ابريل 2017م
الثلاثاء 24 يناير 2017, 5:41 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية استراتيجيات تحقيق رضاء العملاء من منظور الجودة الشاملة مقر الإنعقاد: القاهرة – بيروت موعد الإنعقاد: من 2 إلى 6 ابريل 2017 م
الإثنين 23 يناير 2017, 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» Arab House is honored to invite you to attend the Third Arab Meeting of public finances (government financial planning)headquarters convene Dubai -alamarat during the period from 26 to March 30, 2016 AD
الأحد 22 يناير 2017, 1:02 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الإدارة الفعالة للمشتريات والمخازن القاهرة – دبى خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 8:02 pm من طرف هويدا الدار

» تبدا فاعليات المؤتمر السنوي الخامس للدار العربية للتنمية الادارية في 25 ديسمبر الجاري يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في اعمال المؤتمر
الأحد 04 ديسمبر 2016, 6:50 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية العلاقات العامة ومفهومها المعاصر في ضوء الفكر الإداري الحديث القاهرة – دبى للفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 7:47 pm من طرف هويدا الدار

» السياسات العامة لتطوير الحكومات العربية تناقشها الدار العربية للتنمية الادارية في مؤتمرها السنوي ا بمشاركة 7 دول عربية في 25 ديسمبر 2016 باسطنبول يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في المؤتمر
الأحد 27 نوفمبر 2016, 7:30 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى التشريعات الإعلامية القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من 18 الى 22 ديسمبر 2016 م
الإثنين 21 نوفمبر 2016, 5:14 pm من طرف هويدا الدار

» للسنة الخامسة على التوالي باسطنبول يعقد فاعليات مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية بعنوان (السياسات العامة ) في 25 ديسمبر بفندق اليت ورد اسطنبول نتشرف بدعوتكم للمشاركة في فاعليات المؤتمر
الأحد 20 نوفمبر 2016, 5:56 pm من طرف هويدا الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر فبراير 2017 م
السبت 19 نوفمبر 2016, 6:42 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر خلال الفترة من 25 ديسمبر الى 3 يناير مكان الانعقاد : اسطنبول– القاهرة
الإثنين 14 نوفمبر 2016, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» fifth arabian conference of management development and general policies
الأحد 06 نوفمبر 2016, 1:38 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 05 نوفمبر 2016, 1:06 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج النوعي: معايير وزارة الصحة لاعتماد المنشآت الصحية
الخميس 03 نوفمبر 2016, 1:12 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة ))
الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 6:45 pm من طرف هويدا الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الادارية للمشاركه في: ماجستير الادارة المالية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 18 الى 27 ديسمبر 2016م
الثلاثاء 01 نوفمبر 2016, 8:17 pm من طرف هويدا الدار

» إجراء بحوث التسويق لإكتشاف فرص تسويقية جديدة القاهرة – اسطنبول - دبي خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الإثنين 31 أكتوبر 2016, 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
السبت 29 أكتوبر 2016, 6:05 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر
الخميس 27 أكتوبر 2016, 5:36 pm من طرف هويدا الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في البرنامج التدريبي: الاتجاهات الادارية الحديثة: نماذج الادارة الناجحة
الأربعاء 26 أكتوبر 2016, 6:12 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: فهم سلوك المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية (القاهره – جمهورية مصر العربية )
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
الإثنين 24 أكتوبر 2016, 7:15 pm من طرف هويدا الدار

» The fifth arabian conference of management development and general policies during the period from 25 to December 29, 2016 AD
الأحد 23 أكتوبر 2016, 7:09 pm من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
ندى قطيط
 
هويدا الدار
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
اقوال عن الصديق وفراقه
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
مقال رائع عن الموهبة..............
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
كلمات انشودة نرجو ثوابك........
ماذا تفعل اذا احترت بين امرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الجمعة 13 ديسمبر 2013, 10:25 am

شاطر | 
 

 سبعة في واحد ؟...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورا



عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: سبعة في واحد ؟...   الإثنين 13 سبتمبر 2010, 6:35 pm

سبعة فى واحد ( 7 × 1 )


د. محمد كمال مصطفى
• من هم السبعة ، ومن هو الواحد ؟
• وهل يمكن أن تكون السبعة جميعهم فى واحد بمفرده ؟
• وكيف يكون ذلك ؟
• وهل من الأفضل أن يكون السبعة فى واحد أم لا ؟
إن الإجابة على كل الاسئلة السابقة تتوقف على ما إذا كانت السبعة صفات إيجابية أم صفات سلبية ، وبالتالى علينا أن نبدأ بمن هم السبعة ؟
السبعة هم الأنواع المختلفة للأمية :
والأمية بشكل عام تعنى افتقاد القدرة على الإجابة على الاسئلة التالية فيما يتعلق بموضوع هذه الأمية وهى :
ماذا ؟ ولماذا ؟ وكيف ؟
فهى نقيض المعرفة ، وأقوى الدلالات على الجهل ، والعجز ، والقصور .. وقد يمكن الاستدلال عليها بالإحجام والابتعاد والشعور بالنقص من قبل الشخص الأمى .
ويعتقد الكثيرون أن الأمية تعنى كمصطلح بالأمية الأبجدية ، أى عدم قدرة الفرد على القراءة والكتابة ، وبالتالى يمتنع عليه الاستفادة والتمتع بالكثير من الأنشطة الحياتية التى تتطلب معرفة القراءة والكتابة ، وأيضاً تعوقه عن المشاركة فى الكثير من الأنشطة الحياتية سواء كانت سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية ، وقد تجعل منه قوة معوقة أكثر منه قوة إيجابية دافعة .
حيث أصبحت الأمية الأبجدية وانخفاض معدلاتها بل وانعدامها من أهم مؤشرات التنمية البشرية الدالة على التقدم ... وقد يكون هذا صحيح سواء من ناحية اقتصار تعريف الأمية على أنها الأمية الأبجدية ( عدم القدرة على القراءة والكتابة ) ، أو من ناحية أنها أبرز مؤشرات التنمية البشرية على التقدم .
ولكن الحقيقة أن الأمية ليست هى فقط الأمية الأبجدية الخاصة بعدم القدرة على القراءة والكتابة ، ولكنها ستة أنواع أخرى من الأمية بجانب الأمية الأبجدية ، أى أنه يوجد سبعة أنواع من الأمية ، ذكرنا واحدة ، فما هم الستة الآخرين ؟
لنتناولهم واحدة تلو الأخرى تباعاً :
الأمية التعليمية :
والتى تعنى بالحصول على المؤهل الدراسى المتخصص ، مع افتقاد القدرة على نقل أو ترجمة أو تطبيق المعارف والمهارات التى تم اكتسابها من خلال التعليم فى الواقع الفعلى والعملى ، وكأن التعليم المكتسب لا علاقة له بالواقع العملى .
وأيضاً قد تظهر الأمية التعليمية فى عدم قدرة الفرد على أن يسلك سلوكاً إيجابياً متسماً بالقدرة على الإضافة ، وعدم السلبية والسكون وعدم الهدم ، أى عدم اكتساب المواطنة الصالحة ، والتى تعنى بالسلوك الإيجابى فى كل مناشط الحياة ، والتى هى أساساً الغرض الأساسى من التعليم ، فمن لا يمتلك القدرة على التصرف الإيجابى فى كل مناشط الحياة ( المواطنة الصالحة ) يكون واقعاً فى دائرة الأمية التعليمية .

الأمية المهنية :
وهى لا تعنى عدم القدرة على ممارسة المهنة التى تنتمى إليها أو التى تعلمتها ، ولكن تعنى أمرين
أولهما عدم معرفتك للقواعد الأخلاقية المرتبطة بممارسة هذه المهنة والتى تتمثل فى ثلاث جوانب هى :
 قواعد الممارسة الأخلاقية المرتبطة بالمهنة .
 قواعد الممارسة الإجرائية .
 قواعد تعامل وممارسة المهنة فى سوق ومجال نشاطها ، وهو ما يعرف بـ Code of conduct

وثانيهما ، الالتزام بقواعد المهنية والاحتراف العشرة وهم :
1. الالتزام بالجوانب الثلاث لأخلاقيات المهنة (code of ethics + code of practices + code of conduct)
2. احترام التعاقد ، بكل تفاصيله ، وتفسير بعض الحالات التى يكون فيها غموض لصالح المستفيد أو العميل .
3. الالتزام بالكلمة ، الوعد الذى يقطعه المهنى على نفسه تجاه المتعامل معه بشأن ما تم الاتفاق عليه معه .
4. لا يمكن أن يقبل دور تنفيذ أى إجراء يخالف المبادئ والقواعد والأصول الفنية والمهنية المتعارف عليها .
5. الفصل التام بين الأجر والعائد والمكافأة ، وبين تطبيق الأصول المهنية ، وبذل كل الجهد والعناية اللازمة فى الإنجاز ( مادام قد قبل العمل أو المهمة ، فلابد وأن يبذل العناية الواجبة ، حتى ولو كان الأجر أو العائد منخفض .
6. لا يمكن أن يتراجع عن العمل مادام قد قبل به ، أيا كانت الإغراءات المعروضة عليه ليتركه ، ليعمل بعمل آخر ، إلا بعد إتمام العمل الذى قبل به .
7. لا يمكن أن يتصدى إلى عمل إلا إذا كان متأكداً تماماً من قدرته على إنجازه عند أعلى مستوى .
8. الوعى بالذات ، والوعى بالآخر ، والوعى بالبيئة ، فيما يتعلق بالمهنة التى يمارسها من حيث منافعة المتوقعة ، ومنافع الآخرين المطلوبة منه ، وظروف وضغوط البيئة المحيطة به وبالعمل عند ممارسته لمهنته .
9. القيمة الأساسية فى المهنية والاحتراف هى " الالتزام بالمهنية يسبق المال ، والمال يأتى من الالتزام " .
10. التخطيط الدقيق ، والإعداد المسبق للسيناريو التفصيلى للعمل الذى اتفق عليه ، أو المطلوب منه ، والمعايشة والتعايش مع العمل أو المهنة بمجرد الاتفاق عليها ، مع الالتزام المصحوب بالمرونة الإيجابية عند تنفيذ هذا السيناريو .
وبالتالى إذا كنت تفتقد كل الشروط العشرة للمهنية والاحتراف فأنت تقع فى دائرة الأمية المهنية .

الأمية الثقافية :
وهى لا تعنى عدم معرفتك للمعلومات العامة ، أو قصور إطلاعك على العديد من جوانب المعرفة المختلفة ، فهذا أبسط جوانبها ، ولكنها تكمن فى الوعى بكل ما يدور حولك من متغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية ، ومعرفتك لمدى تأثيرها عليك ، وعلى من حولك ، والجانب الأهم فيها هو قدرتك على تشكيل السلوك والفعل المناسب لتحويل وتشكيل هذه المتغيرات لصالحك ، وصالح من حولك وقد يكون أيضاً من أهم جوانب الأمية الثقافية افتقاد القدرة على تشكيل قوة دافعة لدى الفرد فى الحياة نحو التقدم ، وأيضاً قد يكون مضمونها عدم توفر العوامل التى تشكل مجموعة من التقاليد والقيم الدافعة على تشكيل سلوك إيجابى فاعل .
فإذا كنت تفتقد كل الجوانب السابقة للثقافة ، فأنت تقع فى دائرة فى الأمية السابقة .

الأمية الحضارية :
بالتأكيد قد يتحول التراث ، وما ارتبط به من حضارة رائدة فى وقتها وزمانها إلى مجرد حجارة فاقدة المعنى ، إلا من معنى التباكى عليها ، أو التكسب منها كأنشطة سياحية ، ما لم تكون هذه الحضارة قوة دافعة نحو إيجاد حضارة معاصرة تكون امتداد لها .. فإذا لم ترتبط حضارة الماضى بكل ما تحتويه من قوة بحضارة الحاضر وتكون امتداداُ لها فى زيادتها ، وإذا لم تكن حضارة الماضى قوة دافعة لتغيير وتطوير الحاضر ، وإذا كان هناك فصل بين حضارة الماضى ، ومعطيات وظواهر الحاضر ، تكون الأمية الحضارية .
والسؤال هل الأمية الحضارية بهذا الوصف حالة فردية كحالات الأمية السابقة ، أم هى حالة جماعية ؟ والإجابة هى الاثنين معاً .. لأن الاعتزاز بالحضارة الماضية يجب أن يولد قوة دافعة على المستويين الفردى والجماعى لتغيير الواقع .

الأمية البصرية :
وتعنى بعدم القدرة على التمييز بين ما هو مرتب ، وما هو غير مرتب ، وما هو منظم وما هو غير منظم ، وما هو نظيف وما هو غير نظيف ، وربما تمتد إلى عدم الإحساس بالجمال ، أو التفرقة بين الجمال والقبح ، أو التناسق والانسجام والتوافق ، وبين عدم التناسق والانسجام والتوافق .
تأكد أنها من أخطر أنواع الأمية ، لأنها تؤدى إلى التعايش مع غير المألوف وغير المقبول ، دون إحساس بأى رفض أو قلق ، فهى أقصر السبل إلى البلاده ، وعدم الشعور بقيمة الحياة ، ومن يصاب بها يفقد القرة على الإحساس بجودة الحياة ، وربما معناها ، والأهم يكون عاجزاً عن تقديم منتجات أو خدمات ذات جودة .

الأمية التكنولوجية :
وأخيراً الأمية السابعة ، أى الأمية التكنولوجية ، والتى تعنى بافتقاد القدرة على التعامل مع الحاسب الآلى والتواصل مع العالم الداخلى والخارجى من خلاله ، وقد أطلقت عليها الأمية التكنولوجية ، لأن التكنولوجيا تعنى بطرق وأساليب التعامل مع الحياة فى مختلف أشكالها ، والآن الحاسب الآلى من أهم طرق وأساليب التعامل مع الحياة فى مختلف أنشطتها . وبالتالى يكون عدم امتلاك القدرة على التعامل معه هو الأمية التكنولوجية فى أوضح أشكالها ، فإذا كنت تفتقد التعامل معه ومن خلاله تماماً فأنت تقع فى دائرة الأمية التكنولوجية .


والآن هل يوجد العديد من الأفراد ينطبق عليهم حالة 7 × 1 أى يملكون الأشكال والأنواع السبعة السابقة للأمية .. بالتأكيد نعم ، وقد يكون عددهم قليل نسبياً ، فليس هذا هو المهم .. ولكن المهم هو وجود حالات تكون 6 × 1 ، أو 5 × 1 أو 4 × 1 أو 3 × 1 أو 2 × 1 أو 1 × 1 .
أى حالات يكون فيها الفرد أو الأفراد مالكيين لأنواع من الأمية السابقة بخلاف الأمية الأبجدية ( القدرة على القراءة والكتابة ) .
بالتأكيد لو افترضنا أن حالة 7 في 1 قد تكون قليلة ، ولكن الحالات الأخرى 6 في 1 ، 5 في 1 ، 4 في 1 ، 3 في 1 ، 2 في 1 ، 1 في 1 ستكون كثيرة ..
وهنا يكون السؤال المطروح وبشدة على كل فرد هو أين أنت من الحالات السابقة هل أنت 7 في 1،
أم 6 في 1 أم 5 في 1 ، أم 4 في 1 ، أم 3 في 1 ، أم 2 في 1 ، أم 1 في 1 ؟
• وما هى حالات الأمية التى تقع أنت فى دائرتها ؟
• حاول بجدية أن تعرف أين أنت من حالات الأمية السابقة .

• وضع أمام عينيك أنه لا سبيل إلى صناعة التقدم والتغيير ، وإيجاد المكانة المناسبة التى تريد الوصول إليها ، بل لا سبيل إلى النجاح إلا إذا كنت صفر في 1 أى كل أشكال الأمية صفر ( لا توجد لديك ) .
وأيضاً إذا أردنا صناعة التقدم ، والتغيير والتطوير والريادة والتفوق على المستوى الجماعى ( الوطن ككل ) فلا بديل إلا بتحقيق حالة صفر في 1 .. أى لا وجود لكل أشكال الأمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبعة في واحد ؟...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات تنمية الشخصية-
انتقل الى: