نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدورة التدريبية المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – ماليزيا خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017 م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:53 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – ماليزيا خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017 م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:53 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية دور السكرتارية فى تحسين صورة المنظمات مكان الإنعقاد : القاهرة – ماليزيا موعد الإنعقاد : خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الإستراتيجيات الحديثة للعلاقات العامة وتحسين الصورة الذهنية للمؤسسات القاهرة – ماليزيا خلال الفترة من 29 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2017 م
السبت 16 سبتمبر 2017, 5:52 pm من طرف هويدا الدار

» كتاب عالج نفسك بالقرآن
الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 8:55 am من طرف hassan

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
السبت 19 أغسطس 2017, 7:55 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
الأربعاء 09 أغسطس 2017, 8:31 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
الأربعاء 09 أغسطس 2017, 8:31 pm من طرف هويدا الدار

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924 م
الثلاثاء 08 أغسطس 2017, 7:04 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:26 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:26 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:25 pm من طرف هويدا الدار

» ) المؤتمر العربى السادس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأحد 06 أغسطس 2017, 3:24 pm من طرف هويدا الدار

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924 م
الإثنين 24 يوليو 2017, 3:44 pm من طرف هويدا الدار

»  ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( ماليزيا – القاهرة )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
الأربعاء 19 يوليو 2017, 3:44 pm من طرف هويدا الدار

» دورة التدريبية الإحلال الوظيفي و استقطاب الكفاءات الداخلية القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 24 الي 28 سبتمبر 2017 م
الثلاثاء 18 يوليو 2017, 5:40 pm من طرف هويدا الدار

»  ماجستير ادارة الموارد البشريةالمهني المصغر والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية مكان الانعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية في الفتره من 6 الى 15 أغسطس 2017م
الإثنين 17 يوليو 2017, 3:38 pm من طرف هويدا الدار

»  شهادة اكاديميه: الإدارة الاستراتيجية (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 17 الى 28 سبتمبر 2017م
الثلاثاء 11 يوليو 2017, 4:19 pm من طرف هويدا الدار

»  شهادة اكاديميه: الإدارة الاستراتيجية (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 17 الى 28 سبتمبر 2017م
الثلاثاء 11 يوليو 2017, 1:09 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( ماليزيا – القاهرة )) خلال الفترة من 17الى 26سبتمبر 2017م
الأحد 09 يوليو 2017, 7:36 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية مكان الانعقاد : بيروت في الفتره من 6 الى 15 أغسطس 2017م
الإثنين 03 يوليو 2017, 6:22 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الجريمة المعلوماتية والتجارة الإلكترونية القاهرة – بيروت للفترة من 23 الى 27 يوليو 2017 م
الأربعاء 24 مايو 2017, 1:00 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبة التوعية العامة للبيئة فى مجال الصرف الصحى القاهرة – كوالالمبور خلال الفترة من 16 الى 20 يوليو 2017 م
الثلاثاء 23 مايو 2017, 1:17 pm من طرف هويدا الدار

»  ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية مكان الانعقاد : المملكة المغربية موعد الانعقاد : من 15 الى 26 يوليو 2017 م
الأحد 21 مايو 2017, 6:33 pm من طرف هويدا الدار

»  الدورة التدريبية مهارات التقديم التليفزيونى والحوارى للفترة من 23 يوليو الى 1 أغسطس 2017 م
السبت 20 مايو 2017, 6:22 pm من طرف هويدا الدار

»  الدورة التدريبية مهارات التقديم التليفزيونى والحوارى للفترة من 23 يوليو الى 1 أغسطس 2017 م
السبت 20 مايو 2017, 6:22 pm من طرف هويدا الدار

»  الدورة التدريية نظم المعلومات الجغرافية GIS القاهرة – كوالالمبور خلا ل الفترة من 16 الى 20 يوليو 2017 م
الخميس 18 مايو 2017, 6:55 pm من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية إدارة السلامة والصحة المهنية (أوشا) ماليزيا – إسطنبول خلال الفترة من 15 الي 22 يوليو 2017 م
الأربعاء 17 مايو 2017, 1:29 pm من طرف هويدا الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية الدورة التدريبية الإدارة الإعلامية للأزمات والكوارث القاهرة – أسطنبول خلال الفترة من 2 الى 6 يوليو 2017م
الإثنين 01 مايو 2017, 1:51 pm من طرف هويدا الدار

»  7 دول عربية تشارك في مؤتمر تكنولوجيا إدارة البلديات
الأحد 23 أبريل 2017, 6:15 pm من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
هويدا الدار
 
ندى قطيط
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
اقوال عن الصديق وفراقه
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
الذكاء الشخصي - الذاتي - الداخلي - وطرق تنميته...
مقال رائع عن الموهبة..............
هام لطلاب البكالوريا: أسرار !!!
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 88 بتاريخ الثلاثاء 07 مارس 2017, 1:15 am

شاطر | 
 

 أسس تكوين فريق عمل فعال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1572
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

مُساهمةموضوع: أسس تكوين فريق عمل فعال   الخميس 06 مايو 2010, 11:39 am

أسس تكوين فريق عمل فعال

مصطفى كريم


الأسس والأركان الرئيسية لأي فريق عمل فعال، تمثل جذور ذلك الفريق، مما يمنحه قوة وثباتًا واستقرارًا ويثمر بعد ذلك نجاحًا وتقدمًا وتطورًا مستمرًا، ولذا؛ فإن لأي فريق ناجح أركان أربع، تمثل أساسات بناية الفريق الفعال، وذلك كما يلي:

1.المصداقية والأمانة:وهو ركن أساسي من أركان المدير القائد، وكذلك قائد فريق العمل لابد له من التحلي بهاتين الصفتين بشكل مستمر؛ لأنه كما يقول جايل هاميلتون من مؤسسة باسيفيك للغاز والكهرباء: (لا يمكن أن تنفذ تعليمات شخص يفتقد المصداقية ولا يؤمن حقًا بما يفعله وكيفية فعله)، ومن ثم لن يستمع أعضاء فريقك لما تقول إلا إن رؤوا لتلك المصداقية رصيدًا عمليًّا.
وهي ليست بالأمر الهين، فكما تصفها ليلاس بروان مدير برامج العمل والقيادة في جامعة ساسكاتشوان فتقول: (إن عملية بناء المصداقية في أي مؤسسة تحتاج إلى وقت طويل، وعمل شاق، وتكريس وصبر).
 روشتة سريعة:
أ‌. اجعل أفعالك مطابقة لأقوالك، وكن قدوة لهم في كل أمر جيد، ولا تقطع على نفسك عهدًا لن تستطيع الوفاء به.
ب‌. شارك أعضاء فريقك عملهم، وارشدهم إلى طريق النجاح، وأزل ما يعترضهم من عقبات ودرِّبهم على كيفية تجاوزها.

2. الاهتمام بأعضاء الفريق:
وهناك حقيقة هامة لابد من إدراكها، وهي أن الموظفين بشر وليسوا آلات، ومن ثم لهم مشاعر وأحاسيس ورغبات ينبغي إشباعها، ولذا؛ عليك أن تعامل كل فرد من فريق عملك على أنه أخ لك في المقام الأول، قبل أن يكون موظفًا عندك.
وهذا عمر بن الخطاب لما كان أمير المؤمنين، سأل ابنته أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها فقال: (يا بنية، كم تصبر المرأة عن زوجها؟)، فقالت: (تصبر المرأة عن زوجها أربعة أشهر أو خمسة أشهر)، فجعل ذلك أجلا لبعث الجندي من المسلمين في الغزو، فتأمل إحساس عمر بن الخطاب بجنوده وحاجتهم إلى زوجاتهم، ومشاعر الزوجة واحتياجها إلى زوجها، وحرصه على ذلك الأمر في خضم تلك المهام الجسيمة من نشر الدعوة، والجهاد في سبيل الله وتسيير أمور الدولة.
 روشتة سريعة:
أ‌. اظهر اهتمام بكل عضو في فريق عملك، وذلك من خلال السؤال عن حاله، وعن حال أسرته وأولاده.
ب‌. شارك أعضاء فريقك أفراحهم بتهنئتهم عليها، وواسيهم في أحزانهم.

3. الالتزام والانضباط:
فهذا هو الوقود الذي تسير به مركبة الفريق الناجح نحو تحقيق أهدافها، ونعني به الالتزام بأهداف الشركة أو المؤسسة، وفي نفس الوقت السير على القيم والقواعد التي بني عليها الفريق، وعليك أن تكون في ذلك قدوة يحتذي بها أعضاء فريقك.
ففي غزوة أحد أشار النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة رضوان الله عليهم أن يقاتلوا الكفار من داخل المدينة المنورة، ولكن كان رأي بعض من صحابته على عكس ذلك، فنزل النبي صلى الله عليه وسلم على رأيهم، ولما همَّ بالخروج أشار الصحابة عليه بالمكوث في المدينة خوفًا عليه من شر المشركين وكيدهم، فأبى النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن يلتزم بما اتفق عليه مع المسلمين، وقال: (ما ينبغي لنبي لبس لأمته أن يضعها حتى يحكم الله بينه وبين عدوه).
 روشتة سريعة:
أ‌. كن مثالًا يحتذى به في الالتزام والانضباط، بأن تأتي إلى العمل في الموعد دون أي تأخير.
ب‌. إن أراد أحد أعضاء فريق العمل التخلي عن أحد الأهداف أو تأخيره تكاسلًا منه، كن حازمًا معه وتأكد من انتهائه من العمل في الوقت المحدد، ولا تتهاون في هذا الأمر بتاتًا.

4. التعاون:
اصنع روح التعاون بين أفراد الفريق، بحيث يشعر الجميع بأن النجاح في اتحادهم وتعاونهم، وليس هناك ثمة طريق غير ذلك.
وانظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم كيف أوجد تلك الروح التعاونية بينه وبين جميع المسلمين، حتى صار الواحد منهم يبدي رأيه في جو من الشورى وحرية إبداء الرأي، ففي يوم بدر، انبرى الخباب بن المنذر بأدب جم واحترام وتقدير للنبي صلى الله عليه وسلم، وأشار عليه أن ينزل الجيش عند آبار بدر، فيمنعون المشركين من الماء، وكان تلك مشورة مبتكرة، كانت من ضمن أسباب الانتصار على المشركين يومها.
 روشتة سريعة:
أ‌. انسب نجاح العمل للفريق كله، ولا تختص بذلك النجاح أي فرد منه، ولا تنسبه إلى نفسك فقط.
ب‌. اسعَ دائمًا أن تنمي صفة التعاون بين أعضاء الفريق، بأن تجعل الأعضاء الخبراء يقومون بتدريب الأعضاء الجدد؛ مما ينمي روح التعاون والتكاتف.
حتى أراك على القمة:
فبعد أن اخترت فريق عملك، وأرسيت القواعد الرئيسية لنجاحه، فلا يبقى سوى أن يحلق هذا الفريق في سماء النجاح، ليحط في محطة الناجحين، ومطار المتميزين، ولكن دونك والوصول إلى القمة جهد وعمل دائب، نرسم لك في السطور السابق الطريق إلى هذه القمة، في مجموعة من الشعارات تجعلها نبراسًا لفريق عملك:
1. العمل الدائب هدفنا:
فمن المفيد أن توجد جوًّا من الشعور الدائم بضرورة إتمام الأهداف وحتمية إنجازها في أسرع وقت وأفضل كفاءة، وأن تجعل ذلك ثقافة سائدة بين أعضاء فريقك، فمهما كانت الظروف، فلن يتخلَ أي منهم عن إنجاز هدفه في الوقت المحدد.
2. التحديات متعتنا:
وذلك بأن تجمع الفريق قبل كل تحدٍ، وتخبرهم بذلك الهدف أو التحدي، وتجعلهم يفكرون في الطرق التي تُمكن الفريق من تحقيق هذا الهدف، واذكر لهم الفوائد التي ستعود عليهم من إنجاز ذلك التحدي في أسرع وقت، حينها ستصل حماستهم إلى ذروتها، ومن ثم قم بتحديد الإطار الزمني المخطط له مسبقًا، والذي كان بالنسبة لهم من قبل مستحيلًا أما الآن، فيسصبح ممكنًا بعد كل هذا التحفيز.
3. النجاح لنا جميعًا، والفشل أيضًا:
فإن أنجز أحدهم الجزء الخاص به من الهدف، ولكن مجموع الفريق لم ينجز الهدف الكلي، فهذا لا يعني نجاح ذلك الفرد؛ لأن الفريق فشل في إنجاز ما خطط له، وفي نفس الوقت، إن نجح الفريق في إنجاز هدفه، فهذا بفضل الله، ثم بفضل مجهوداتنا جميعًا، وليس بذكاء فرد واحد، أو مجهود عضو واحد.
وماذا بعد الكلام؟

والآن إليك بعضًا من النصائح، من أجل جعل فريق عملك منتجًا وفعالًا، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:
1. ابدأ حملة (فكرة الأسبوع)، بأن تطلب من كل عضو في فريق عملك أن يفكر في فكرة أو فكرتين؛ لتطوير منتج ما، أو لاستحداث خدمة جديدة، وامنحهم لذلك أسبوعًا، وقم بجمع تلك الأفكار في الاجتماع التالي، واعلن عن جائزة لأفضل فكرة، وقم بتنفيذها.
2. اصطحب فريق عملك بين وقت وآخر إلى رحلة أو نزهة خلوية؛ فإن ذلك يُقوي من الصلات بينك وبين فريق عملك من جهة، وبين أفراد فريق عملك من جهة أخرى.
3. اعقد احتفالًا بعد الإنجازات الهامة التي ينجح فريق عملك في إتمامها، كأن تدعو الفريق على الغذاء أو العشاء في منزلك أو على كوب من القهوة وبعضًا من الحلوى في مكتبك.



أهم المراجع:
1. القيادة تحد، كوزوس وبوسنور.
2. أسرار قادة التميز، د.إبراهيم الفقي.
3. اكتشف القائد الذي بداخلك، ديل كارنيجي.
4. اضغط الزر وانطلق، روبين سبكيولاند.
5. تاريخ المدينة، محمد بن الحسن.
6. فقه السيرة، الألباني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amal.unlimitedboard.com
جمان اصطيف

avatar

عدد المساهمات : 993
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 23
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: رد: أسس تكوين فريق عمل فعال   الخميس 06 مايو 2010, 7:08 pm

شكراً جزيلاً...موضوع مهم جزاك الله خيراً كثيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wakwek.com
oula takriti

avatar

عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 23
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: رد: أسس تكوين فريق عمل فعال   الجمعة 07 مايو 2010, 12:08 am

شكرا لك
موضمع رائع و أنا الآن أقوم بقراءة كتاب سر القيادة ل د. إبراهيم الفقي و هو يتحدث عما ذكرتيه حضرتك
و فعلا و جدته شيئا رائعا

و أريد أن أعترف لك أنني وجدت و استقيت هذه الصفات منك و من الآنسة رند خلال ورشة عمل (صناع التميز)
فشكرا لك
و بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى قطيط

avatar

عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: أسس تكوين فريق عمل فعال   الجمعة 07 مايو 2010, 12:16 am

موضوع رائع آ.أمل سنحاول أن نكون ذلك الفريق بدعمكم النفسي والروحي والثقافي لنا وبإذن الله تعالى..
وأنا أعترف بنفس الاعتراف الذي اعترفته علا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسس تكوين فريق عمل فعال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات القيادة-
انتقل الى: