نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبي: الحوكمة المؤسسية لمكافحة الفساد المالي والاداري ((القاهرة- جمهورية مصر العربية)) من 14 الى 18 اغسطس 2016م
الأربعاء 22 يونيو 2016, 6:48 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي : الضبط الإحصائي للعمليات وتطبيقات خرائط ضبط الجودة (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 14 الى 18 اغسطس 2016 م
الثلاثاء 21 يونيو 2016, 6:40 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي (التقنيات الحديثة للتحقيقات و المنازعات الإدارية) القاهرة - اسطنبول خلال الفترة من 14 الى 18 اغسطس 2016 م
الأحد 19 يونيو 2016, 6:14 pm من طرف هويدا الدار

»  البرنامج التدريبي إدارة الشبكات و امن المعلومات مكان الانعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية موعد الانعقاد: في الفترة من 24 يوليو الى 2 اغسطس 2016م
السبت 18 يونيو 2016, 6:21 pm من طرف هويدا الدار

»  البرنامج التدريبي إدارة الشبكات و امن المعلومات مكان الانعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية موعد الانعقاد: في الفترة من 24 يوليو الى 2 اغسطس 2016م
السبت 18 يونيو 2016, 6:20 pm من طرف هويدا الدار

» دبلومة: (( تحليل الوظائف )) في الفترة من 14 اغسطس 2016م ولمدة اربع اسابيع
الخميس 16 يونيو 2016, 6:25 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي: الاتجاهات الادارية الحديثة: نماذج الادارة الناجحة ((القاهرة- جمهورية مصر العربية)) من 14 الى 18 اغسطس 2016م
الأربعاء 15 يونيو 2016, 6:26 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج النوعى: استراتيجيات تطوير الأداء في قطاع الخدمات الصحية (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 7 الى 11 اغسطس 2016 م
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 5:56 pm من طرف هويدا الدار

»  (المؤتمر العربى الخامس) التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية السياسات العامة اسطنبول – تركيا خلال الفترة من 25 الى 29 ديسمبر 2016 م
الإثنين 13 يونيو 2016, 6:52 pm من طرف هويدا الدار

»  البرنامج التدريبي مهارات إعداد الهياكل التنظيمية وتوصيف الوظائف و تقييم الأداء القاهرة - اسطنبول خلال الفترة من 7 الى 11 اغسطس 2016 م
الأحد 12 يونيو 2016, 5:57 pm من طرف هويدا الدار

»  برنامج تدريبى تصميم النظم الإدارية والمالية القاهرة –اسطنبول خلال الفترة من 7 الى 11 اغسطس 2016 م
السبت 11 يونيو 2016, 5:59 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي: إدارة وتطوير منظومة الشراء والتخزين ((القاهرة- جمهورية مصر العربية)) من 21 الى 30 اغسطس 2016م
الخميس 09 يونيو 2016, 6:52 pm من طرف هويدا الدار

» دبلومة: (( تحليل الوظائف )) في الفترة من 14 اغسطس 2016م ولمدة اربع اسابيع
الخميس 09 يونيو 2016, 5:56 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي : الضبط الإحصائي للعمليات وتطبيقات خرائط ضبط الجودة (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 14 الى 18 اغسطس 2016 م
الثلاثاء 07 يونيو 2016, 5:50 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي: الحوكمة المؤسسية لمكافحة الفساد المالي والاداري ((القاهرة- جمهورية مصر العربية)) من 14 الى 18 اغسطس 2016م
الخميس 02 يونيو 2016, 7:27 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي: الحوكمة المؤسسية لمكافحة الفساد المالي والاداري ((القاهرة- جمهورية مصر العربية)) من 14 الى 18 اغسطس 2016م
الخميس 02 يونيو 2016, 7:27 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي : أساليب المتابعة وإعداد التقارير للإدارة العليا (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 7 الى 11 اغسطس 2016 م
الثلاثاء 31 مايو 2016, 7:41 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إدارة التدفقات النقدية و إعداد الموازنات التقديرية القاهرة - اسطنبول خلال الفترة من 31 يوليو الى 4 اغسطس 2016 م
الأحد 29 مايو 2016, 5:57 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر)) بيروت – القاهرة((من 24 يوليو الى 2 اغسطس 2016 م
السبت 28 مايو 2016, 7:01 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي : مهارات التفاوض مع الموردين ومعايير اختيار مصادر التوريد وأساليب تقييمها (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 7 الى 11 اغسطس 2016 م
الخميس 26 مايو 2016, 3:13 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي : مهارات التفاوض مع الموردين ومعايير اختيار مصادر التوريد وأساليب تقييمها (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 7 الى 11 اغسطس 2016 م
الخميس 26 مايو 2016, 3:08 pm من طرف هويدا الدار

» برنامج تدريبي الجودة الشاملة وتطبيقاتها على الاداء الوظيفى القاهرة – اسطنبول ا3يوليو 4 اغسطس 2016
الإثنين 23 مايو 2016, 7:37 pm من طرف هويدا الدار

» الدار العربية تقدم لكم وحدة البرامج التدريبية خلال الفترة من 24 الى 28 يوليو 2016 م
السبت 21 مايو 2016, 7:22 pm من طرف هويدا الدار

» الدار العربية تقدم لكم وحدة البرامج التدريبية خلال الفترة من 24 الى 28 يوليو 2016 م
السبت 21 مايو 2016, 7:03 pm من طرف هويدا الدار

» الدار العربية تقدم لكم وحدة البرامج التدريبية خلال الفترة من 24 الى 28 يوليو 2016 م
السبت 21 مايو 2016, 7:03 pm من طرف هويدا الدار

» الدار العربية تقدم لكم وحدة البرامج التدريبية خلال الفترة من 24 الى 28 يوليو 2016 م
السبت 21 مايو 2016, 7:02 pm من طرف هويدا الدار

» الدار العربية تقدم لكم وحدة البرامج التدريبية خلال الفترة من 24 الى 28 يوليو 2016 م
السبت 21 مايو 2016, 7:02 pm من طرف هويدا الدار

» وحدة البرامج التدريبية للدار العربية للتنمية الادرية تقدم لكم برمجها التدريبية من لشهر يوليو 2016
الأحد 15 مايو 2016, 7:07 pm من طرف هويدا الدار

» وحدة البرامج التدريبية للدار العربية للتنمية الادرية تقدم لكم برمجها التدريبية من لشهر يوليو 2016
الأحد 15 مايو 2016, 7:04 pm من طرف هويدا الدار

» وحدة البرامج التدريبية للدار العربية للتنمية الادرية تقدم لكم برمجها التدريبية من لشهر يوليو 2016
الأحد 15 مايو 2016, 7:04 pm من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
هويدا الدار
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
ندى قطيط
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
هويدا الدار
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
اقوال عن الصديق وفراقه
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
مقال رائع عن الموهبة..............
عدم الرضا عن الذات.... اسباب وحلول
أجمل ما قيل عن الدنيا...
هام لطلاب البكالوريا: أسرار !!!
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الجمعة 13 ديسمبر 2013, 10:25 am

شاطر | 
 

 عادات العقل .. ومفهومها....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1572
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

مُساهمةموضوع: عادات العقل .. ومفهومها....   الثلاثاء 04 مايو 2010, 11:57 pm

العادات العقلية


Habits of Mind


جزء من مقالة للدكتور : د مندور فتح الله

تعتبر العادات العقلية من المتغيرات المهمة التي لها علاقة بالأداء الأكاديمى لدى التلاميذ في مرحل التعليم المختلفة، لذلك أكدت العديد من الدراسات مع بداية القرن الحادي والعشرين أهمية تعليم العادات العقلية، وتقويتها، ومناقشتها مع التلاميذ، والتفكير فيها، وتقويمها، وتقديم التعزيز اللازم للتلاميذ من أجل تشجيعهم على التمسك بها، حتى تصبح جزءًا من ذاتهم وبنيتهم العقلية (يوسف قطامي ،2007).

مفهوم العادات العقلية:
تعددت تعريفات العادات العقلية بتعدد وجهات النظر، والاتجاهات التي تناولته، وقد قسمها الباحث إلى عدة تقسيمات وفقا لمن جاءوا بها،كي يخلص بتعريف محدد للعادات العقلية في هذا البحث:
· الاتجاه الأول:
يرى أن العادات العقلية نمط من السلوكيات الذكية يقود المتعلم إلى أفعال، وهي تتكون نتيجة لاستجابة الفرد إلى أنماط معينة من المشكلات،
والتساؤلات شريطة أن تكون حلول المشكلات أو إجابات التساؤلات بحاجة إلى تفكير، وبحث، و تأمل (Perkins ,2001)، يتفق هذا التعريف مع مقولة المربي الأمريكي هوريس مان (1796-1859) بأن العادات العقلية عبارة عن (حبل غليظ نضيف إليه كل يوم خيطًا وفي النهاية لا يمكننا أن نقطعه، وأن التوجه نحو العادات العقلية يتوقف على الاعتقاد بأهمية العادات، والاعتقاد بأنها يمكن أن تكون في قبضة الذهن، والاعتقاد بأن الإنسان يستطيع إنجاز ما يتعلق بأهدافه) (يوسف قطامي،2004).

·الاتجاه الثاني:
يرى أن العادات العقلية تركيبة، تتضمن صنع اختيارات حول أي الأنماط للعمليات الذهنية التي ينبغي استخدامها في وقت معين، عند مواجهة مشكلة ما أو خبرة جديدة، تتطلب مستوى عاليا من المهارات لاستخدام العمليات الذهنية بصورة فاعلة، وتنفيذها، والمحافظة عليها. (Feuerstein & Ennis,1999) ويتفق مع هذا الاتجاه في التعريف كوستا وكاليك حيث يعرفان العادات العقلية بأنها : القدرة على التنبؤ من خلال التلميحات السياقية بالوقت المناسب لاستخدام النمط الأفضل، والأكفأ من العمليات الذهنية من غيره من الأنماط عند حل مشكلة، أو مواجهة خبرة جديدة، وتقييم الفرد لفاعلية استخدامه لهذا النمط من العمليات الذهنية دون غيره أو قدرته على تعديله و التقدم به نحو تصنيفات مستقلة (Costa & Kallick,2000).

· الاتجاه الثالث:
يرى أن العادات العقلية هي الموقف الذي يتخذه الفرد بناء على مبدأ أو قيم معينة، حيث يرى الشخص أن تطبيق هذا الموقف مفيد أكثر من غيره من الأنماط، ويتطلب ذلك مستوى من المهارة في تطبيق السلوك بفاعلية و المداومة عليه، ومن هذا التعريف يتضح أن العادات العقلية تؤكد الأسلوب الذي ينتج به المتعلمون المعرفة، وليس على استذكارهم لها أو إعادة إنتاجها على نمط سابق (يوسف قطامي، وأميمة عمور،2005).
ومن خلال استقصاء الباحث، وفهمه للتعريفات السابقة، توصل إلى التعريف التالي للعادات العقلية: (اتجاه عقلي لدى الفرد يعطي سمة واضحة لنمط سلوكياته، ويقوم هذا الاتجاه على استخدام الفرد للخبرات السابقة والاستفادة منها للوصول إلى تحقيق الهدف المطلوب).

تصنيف العادات العقلية:

كانت عادات العقل محط اهتمام وتركيز علماء النفس المعرفي، حيث ظهر ذلك خلال الدراسات والأبحاث، التي قام بها عدد من الباحثين التربويين ،
فقد قام هايرل (Hyerle,1999) بتقسيم العادات العقلية إلى ثلاثة أقسام رئيسة، يتفرع منها عدد من العادات العقلية الفرعية على النحو التالي :
(خرائط التفكير، ويتفرع منها مهارة طرح الأسئلة، والمهارات العاطفية، ومهارة ما وراء المعرفة- العصف الذهني
ويتفرع منها العادات التالية، الإبداع، والمرونة، وحب الاستطلاع وتوسيع الخبرة- منظمات الرسوم،
ويتفرع منها العادات العقلية التالية المثابرة،و التنظيم، الضبط،والدقة)،

أما دانيال Daniels,1994)) فقد قسم العادات العقلية إلى أربعة أقسام:
، هي (الانفتاح العقلي، والعدالة العقلية، والاستقلال العقلي، والميل إلى الاستفسار أو الاتجاه النقدي)،
وقد صنف مارزانو وآخرون(Marzanoet.al , 2003) مكونات البعد الخامس (عادات العقل المنتج) إلى (منفتح العقل، وعلى وعي بتفكيرك، وتقوم فاعلية أفعالك، وتدفع حدود معرفتك وقدراتك وتوسعها، وتندمج على نحو مكثف في مهام حتى حين تكون الإجابات أو الحلول غير واضحة على نحو مباشر)،
وتوصل باول و آخرون( Pauletal,2000) إلى تحديد عدد من العادات العقلية تميز ذا الخبرة (السعي للدقة، ورؤية المواقف بطريقة غير تقليدية،و الحساسية للتغذية الراجعة، والمثابرة، وتجنب الاندفاعية)،

وقدم كوستا كاليك Costa &Kallick,2000 قائمة بست عشرة عادة للعقل وهذه القائمة هي:
(المثابرة، والتحكم بالتهور، والإصغاء بتفهم، والتفكير بمرونة، والتفكير حول التفكير، والكفاح من أجل الدقة، والتساؤل وطرح المشكلات، وتطبيق المعارف الماضية على المواقف الجديدة، والتفكير والتوصيل بوضوح ودقة، وجمع البيانات باستخدام الحواس الخمس، والاستعداد الدائم والمستمر للتعلم، والتفكير التبادلي، والإقدام على مخاطر مسئولة القدرة، والتفكير الإبداعي، الاستجابة بدهشة ورهبة، وإيجاد الدعابة)..

ويلاحظ أنه رغم الاختلاف في مراتب ومسميات و إعداد القوائم الخاصة بالعادات العقلية إلا أنها متشابهة في مضمونها إلى حد كبير ، فهي تؤكد حب الاستطلاع، و المرونة في التفكير، والمثابرة والتصرف المنطقي،و الإقدام وصنع القرارات، كما أنه من الخصائص البارزة لجميع القوائم احترام الإنسان وقدرته على صنع اختباراته بعد الحصول على المعطيات وعلى توجيه سلوكه الفكري.

الأهمية التربوية للعادات العقلية ودور تدريس العلوم في تنميتها:

يعد تنمية العادات العقلية هدفًا رئيسًا من أهداف التربية وتدريس العلوم، فقد أكد مشروع تعليم العلوم لكل الأمريكيين اثنتي عشرة عادة عقلية ينبغي أن يؤكد تدريس العلوم تنميتها و زرعها في نفوس المتعلمين في أثناء تدريس العلوم (AAAS,Project2061,1995)كما حدد منهاج ولاية نيوجرسي الأمريكية ستة أهداف تربوية في مجال العادات العقلية التي ينبغي تحقيقها عند جميع التلاميذ(Elias ,etal,1997).
و لأن العادات العقلية أحد أهداف تدريس العلوم، لذا ينبغي تنميتها لدى المتعلم طوال حياته، حتى يتعود على ممارسة العادات العقلية في التعامل مع الأمور المختلفة في الحياة اليومية، فلا يتأثر بكل ما يقال أو يثار- خاصة في عصر العولمة-، فأحد الملامح المؤهلة لدخول هذا العصر، هو ضرورة ممارسة العادات العقلية للتعامل مع المتناقضات في القضايا الفكرية، والعلمية، و الأخلاقية في المجتمع، ويؤكد تيشمان Tishman,2000)) أن تعلم العادات العقلية يرجع إلى الأسباب الأربعة التالية:-
· تنظر عادات العقل إلى الذكاء نظرة تركز على الشخصية وتؤكد المواقف والعادات وصفات الشخصية إضافة إلى المهارات المعرفية.
· تشتمل العادات على نظرة إلى التفكير والتعلم تضم عددًا من الأدوار المختلفة التي تؤديها العواطف في التفكير الجيد.
· تعترف عادات العقل بأهمية الحساسية التي تشكل سمة رئيسة من سمات السلوك الذكي مع أنها لا تحظى كثيرًا بما تستحقه من اهتمام.
· تشكل عادات العقل مجموعة من السلوكيات الفكرية التي تدعم الفكر النقدي و الإبداعى ضمن المواضيع المدرسية و عبرها وما بعدها.
يرى كوستا وليوري
Costa&Lowery,1991 أن تنمية العادات العقلية ضرورة تربوية قد يصعب استخدامها بصورة تلقائية إذا لم يتدرب عليها، فبعض التلاميذ يأتون من بيوت أو صفوف أو مدارس لا قيمة فيها لعادات العقل، وقد يشعر مثل هؤلاء التلاميذ بالفراغ، وربما يقاومون دعوات المعلم لاستخدام العادات العقلية، كما يؤكد باير( Beyer,2003) أن العادات العقلية يجب أن يمارسها المتعلم مرارًا و تكرارًا، حتى تصبح جزءًا من طبيعته، وأن أفضل طريقة لاكتساب وتنمية هذه العادات هي تقديمها إلى التلاميذ، وممارستهم لها في مهمات تمهيدية بسيطة، ثم تطبيقها على مواقف أكثر تعقيدًا.
ويرى مارزانو وآخرون(1999) أنه يمكن استخدام مجموعة من الخطوات، والإجراءات، والاستراتيجيات في مساعدة التلاميذ على اكتساب العادات العقلية في أثناء تدريس المقررات الدراسية المختلفة على أن يتم تعزيزها بصورة مباشرة وصريحة.
ومما سبق يتضح أنه يمكن استخدام الإجراءات التدريسية التالية في تنمية العادات العقلية (استخدام مواقف وأحداث مرت على بعض الشخصيات وعرضها على التلاميذ، واستخدام القصص المعبرة عن حياة الشخصيات العلمية، والاجتماعية في المجتمع، وعرض المشكلات الاجتماعية التي تمس حياة المتعلم،وطرح الأسئلة، والمناقشات بمخلف صورها الثنائية والجماعية)، ومن الدراسات التي اهتمت بالعادات العقلية دراسة دانيال Daniel,1994 التي بينت أن اكتساب الخبرات التعليمية يتوقف على ممارسة العادات العقلية والإلمام بها، أما دراسة باير (Beyer,1991) فقد أكدت أن استخدام التعبيرات المعرفية للعادات العقلية مع ممارسة العمليات المعرفية تصبح هذه التعبيرات جزءًا من ذواتهم فيمارسونها كجزء من حياتهم الشخصية، ودراسة دايمر (Dimmer,1993) أكدت تأثير الطرائف العلمية عن العادات العقلية للعلماء في تنمية التفكير الإبداعى و حل المشكلات، أما دراسة جولدنبرج (Goldenper,1996) فقامت باستقصاء العادات العقلية المنظمة للمنهج، وتأثير تدريس العادات العقلية كمنظم متقدم في تنمية مهارات التفكير، واكتساب المحتوى، بينما أكدت دراسة بيركنز و تيشمان(Perkins &Tishman,1997) فعالية تدريس القصص و الحكايات في تشجيع التلاميذ على ممارسة العادات العقلية،كما يضيف باركس(Perkins,1999) أن التلاميذ يكتسبون عاداتهم العقلية عندما يجبرون أو يوضعون في مواقف تجبرهم على طرح التساؤلات والاستجابة للتحديات، والبحث عن حلول للمشكلات التي تواجههم، وتفسير الأفكار، وتقديم التبريرات المنطقية والبحث عن المعلومات


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة 21 أكتوبر 2011, 11:39 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amal.unlimitedboard.com
oula takriti



عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 22
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: رد: عادات العقل .. ومفهومها....   الجمعة 07 مايو 2010, 12:34 am

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع..

كل الشكر و الامتنان لك على ما تقدمينه لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عادات العقل .. ومفهومها....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات التفكير-
انتقل الى: