نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات
أهلاً وسهلاً بك في منتدى ثانوية نبيل يونس الفكري والثقافي ...
معاً نرسم غدا أفضل بإذن الله
شكرا لزيارتك ... نرجو لك الفائدة والمتعة ..
و شكرا لاللتزامك بأخلاقيات وقوانين المنتدى... علماً بأن هذا المنتدى هو للفتيات فقط ..

نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات

منتدى لتبادل الخبرات في تنمية مهارات التفكير ومهارات الحياة والشخصية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب عالج نفسك بالقرآن
الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 8:55 am من طرف hassan

» كتاب لخطة البراقة لذي النفس التواقة 2
السبت 06 ديسمبر 2014, 6:06 pm من طرف زائر

» علمتني الايام
السبت 30 أغسطس 2014, 12:29 am من طرف أمل الحياة

» كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الأربعاء 09 يوليو 2014, 11:17 pm من طرف Admin

» كتيب أنماط الشخصية عند هولاند
الأربعاء 09 يوليو 2014, 11:14 pm من طرف Admin

» إص الله أيامك يانبيل...
الأربعاء 09 يوليو 2014, 11:10 pm من طرف Admin

» دراسات سابقة عن نظريه تريز
الأحد 08 ديسمبر 2013, 1:16 pm من طرف زائر

» تنزيل مجاني :كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء 02 يوليو 2013, 2:29 pm من طرف Admin

» الفرق بين التفكير الابداعي والابتكاري باختصار
الأحد 05 مايو 2013, 3:51 pm من طرف زائر

» أساليب مفيدة للدراسة :أساليب تدوين الملاحظات
السبت 27 أبريل 2013, 9:05 pm من طرف rabab

» كيف تغير حياتك للأجمل
السبت 27 أبريل 2013, 8:37 pm من طرف rabab

» المتميزون
السبت 27 أبريل 2013, 8:34 pm من طرف rabab

» هام للحادي عشر علمي فقط..
الخميس 28 مارس 2013, 8:44 pm من طرف زائر

» رافق كل من أراد الخروج من حياتك إلى الباب
السبت 26 يناير 2013, 2:53 am من طرف ماريا المخللاتي

» حكمة اليوم باليوم ........................
الجمعة 25 يناير 2013, 3:44 pm من طرف ماريا المخللاتي

» طرائف رياضية
الخميس 27 ديسمبر 2012, 8:31 pm من طرف raghoad

» رسالة إلى دمشق...
السبت 08 ديسمبر 2012, 1:27 am من طرف sara kutait

» دعوة مستعجلة لأعضاء نادي صناع التميز.........هام .............
الإثنين 19 نوفمبر 2012, 9:43 pm من طرف lulu2012

» من مهارات التفكير الناقد :تجنب التعميم الخاطئ
الأحد 18 نوفمبر 2012, 9:09 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني مجاني : نسيمات من عبق الروضة
الأحد 18 نوفمبر 2012, 9:05 am من طرف Admin

» الهجرة كانت نهاية مرحلة وبداية عهد جديد
الأحد 18 نوفمبر 2012, 9:04 am من طرف Admin

» موقع هام للتعلم لمختلف المراحل
الإثنين 15 أكتوبر 2012, 7:58 pm من طرف Admin

» الشوق
السبت 06 أكتوبر 2012, 12:09 am من طرف Admin

» فيديو للتعريف بنشاطات نادي صناع التميز
السبت 22 سبتمبر 2012, 11:48 am من طرف Admin

» مدرسة نبيل يونس ترحب بطالباتها الجدد و طلابها الأوفياء القدامى
الأربعاء 19 سبتمبر 2012, 5:40 am من طرف Admin

» حالنا
الإثنين 17 سبتمبر 2012, 7:47 pm من طرف أمل الحياة

» التعامل مع أناس لا تحتملهم: كيف تخرج أفضل ما في الناس وهم في أسوء حالاتهم؟!
السبت 08 سبتمبر 2012, 7:19 pm من طرف Admin

» بطاقة شكر
السبت 08 سبتمبر 2012, 7:10 pm من طرف Admin

» ماذا جرى؟؟؟؟؟؟
السبت 08 سبتمبر 2012, 7:08 pm من طرف Admin

» الوطن
الجمعة 07 سبتمبر 2012, 5:49 am من طرف أمل الحياة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
جمان اصطيف
 
رباح الأشقر
 
ثواب سفور
 
حنان المصطفى
 
روان و بنان الكوسا
 
ندى قطيط
 
oula takriti
 
نور السيد
 
نورا
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 
جمان اصطيف
 
نورا
 
ندى قطيط
 
نور السيد
 
عهود صايمه..
 
سلام خربوطلي
 
رمرومة الزعبي
 
رنا هيلم
 
ثواب سفور
 
المواضيع الأكثر شعبية
حكمة اليوم باليوم ........................
الذكاءات المتعددة و علاقتها بالميول المهنية .... دراسة أكاديمية -رسالة ماجستير -
اقوال عن الصديق وفراقه
قرارت تخص الجامعة لعام 2011-2012
مقال رائع عن الموهبة..............
أمثلة على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟
برنامج لتنزيل الأفلام من موقع UTUBE
الذكاء الشخصي - الذاتي - الداخلي - وطرق تنميته...
الاستبيان الالكتروني جاهز....هلموا .......
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكمة اليوم باليوم ........................
ألغاز وأحاجي ... العقول كمظلّات الطيارين لاتنفع حتى تُفتح
اقتراح بشأن مكتبة المدرسة
اكتبي ماذا تحتاجين
دعنا نتعرف على شخصيتك....
آي لافيو....
عبر عن شعورك بكلمة واحدة ((فقط))
إلى من واثق من نفسه يجاوب على السؤال
أسئلة يجيب عنها فلاسفة المنتدى
حملتنا.......
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 88 بتاريخ الثلاثاء 07 مارس 2017, 1:15 am

شاطر | 
 

 أين أخطأت سوني في تعليمها حتّى أصبحت عبرة بعد أن كانت مدرسة للنجاح؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1572
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

مُساهمةموضوع: أين أخطأت سوني في تعليمها حتّى أصبحت عبرة بعد أن كانت مدرسة للنجاح؟   الجمعة 19 مارس 2010, 8:45 pm

حافظ على التجديد في الثبات والثبات في التجديد وإلاّ!
أين أخطأت سوني في تعليمها حتّى أصبحت عبرة بعد أن كانت مدرسة للنجاح؟

مارتين رول
الخبير والمحاضر العالمي في
إستراتيجيات التعليم والقيادة والامتياز المؤسّسي


شركة سوني Sony التي كانت واحدةً من أضخم وأبرز علامات الإلكترونيات الاستهلاكية والتي تمتّعت على مدى فترة طويلة بقيمةِ علامةٍ وولاء لا نظير لهما، لا يكادُ يصدق المرء كيف أصبحت فيما بعدُ حالةً نموذجية لدراسة ما لا ينبغي على الشركة اقترافه حتّى لا تنخر وتفتّت موقع علامتها في السوق.

خلال السنوات القليلة الماضية كانت سوني تنزلق ببطء- ولكن باستمرار- عن برجها العاجيّ، ولا تستطيع مجاراة تابعيها الذين أصبحوا منافسيها مثل Samsung و LG وغيرهما. ترى أين زلّت سوني؟ كيف أمكن للمشكلات التسلّل إلى هذه العلامة الأسطوريّة؟

حافظ على التجديد في الثبات والثبات في التجديد وإلاّ..
أحد المقومات الرئيسة لنجاح أيّ علامة هو مقدرتها على القيام المتزامن قياماً ممتازاً بواجبين شبه متناقضين:
عليها أن تحافظ على الاتساق (في صورة العلامة، شخصيّتها، مؤشرات الأداء الرئيسة مثل الجودة، المزايا، نقاط السعر وما شابه ذلك) وعليها في الوقت ذاته أن تستمرّ في التغيير دون توقّف حتّى تبقى مواكبةً لمسيرة الأزمان المتغيّرة.

إنّ إتقان القيام بهذين الواجبين معاً تحدٍّ كبير لأيّ علامة –حتى لعلامة كبيرة مثل سوني- وتشتد صعوبة هذه المهمّة لدى العلامات الراسخة –مثل سوني- بسبب أن أنظمة التعليم المجرّبة المتزايد تمكّنها مع مرور الوقت كثيراً ما تقود الشركة إلى الكبر المتعالي عن التمحيص والتغيير وإلى الركود القانع بما هو حاضر.

إنّ نظرةً سريعةً إلى مسار علامة سوني خلال السنوات القليلة الماضية توضّح هذه الفكرة.
كان من العوامل الأساسيّة المسهمة في هيمنة سوني العالميّة لسنواتٍ عديدة موقع العلامة الريادي في مجال الابتكار، تصاميمها الثوريّة (في تلك الفترة الذهبيّة) ومقدرتها على استباق احتياجات المستهلكين الخفيّة وإرضاء تلك الاحتياجات. تتجسّد هذه الفلسفة في منتجات مثل الووكمان، وأجهزة عرض وتسجيل الفيديو VCR، وأجهزة البلاي ستايشن. وبالنظر إلى تلك الفترة من موقعنا الحاضر فإنّنا ندرك أن ذلك النجاح المتواصل كان يكبّد العلامة ثمناً خفيّاً لم تبدأ العلامة بلمس فداحته إلاّ الآن.

كيف يمكن أن تبقى الشجرةُ هائلة الامتداد متينة الجذع كالسنديان وطرية العود متجاوبة مع الهزات والأعاصير ومستمرّة النمو كالغراس الصغيرة؟ كيف يمكن أن تكون أنظمةُ التعليم والعمليات في مؤسستك متينةً مرنة متحوّلة كجذع الشجرة وأغصانها ولا تكون متينةً صلدة جامدة كصدفة السلحفاة؟

تجده مستحيلاً؟ إذاً بقاء علامتك بين الكبار هو المستحيل.

أن تكون القائد في مجال خيرٌ من أن تكون التابع في كلّ مجال:
وهناك أسبابٌ أخرى وراء انزلاق علامة سوني عن القمّة. فمع تعلّم المنافسين الصاعدين –مثل سامسونغ- من أخطاء النموّ المفرط، والتفريع غير المترابط اللذين ارتكبتهما سوني، وقيام أولئك المنافسين بتركيز مواردهم حول مجالٍ رئيسيّ واحد أو اثنين فإنّنا نرى سوني ما تزال متورّطةً في مجالاتٍ متباعدة مثل: الإلكترونيات الاستهلاكية، التسجيل الموسيقي المحمي، مخزن التسجيلات عبر الإنترنت، أفلام الكرتون، ووحدات ماليّة عديدة... والقائمة طويلة.

إن ضرر التفريع diversification لا يتوقّف عند استنزاف موارد العلامة استنزافاً مفرطاً، بل هو يمتد إلى تبديد التركيز على جوهر العلامة.

وبالإضافة إلى ذلك أدّى ركود سوني وضعف تركيزها خلال سنواتٍ عديدة ماضية إلى فتح السوق في قطاعاتٍ عديدة أمام لاعبين صاعدين أسرع حركةً مثل LG, Samsung, Nokia, Apple أخذوا يهاجمون سوني على جبهاتٍ عديدة. وكان لهذه الضربات المتزامنة المسدّدة إلى سوني من شركاتٍ تسلّمت قيادة قطاعاتٍ كانت سوني هي المسيطرة فيها آثارٌ مدمّرة.

ماذا ينبغي على سوني أن تفعل حتّى تستعيد ريادة علامتها؟
من المثير للدهشة هنا أنّ على سوني الباحثة عن حل أن تتعلّم من شركةٍ تفتخر بأنّها تنظّم خطط تعليمها بناءً على ممارسات سوني! إنّها سامسونج.

أوّلاً ينبغي على سوني استعادة تركيزها المفقود. وأفضل طريقةٍ لذلك هي الخروج من المجالات العمل التي لا تسهم في تكوين ودعم موقع العلامة الإجماليّ في السوق.

ثانياً ينبغي على سوني أن تعيد تكوين أقسامها ذات التأثير المباشر في تكوين صورة العلامة لدى العملاء (أقسام الأبحاث والتطوير، والتسويق).

بكلماتٍ أخرى ينبغي على سوني أن ترفع وظيفة التسويق إلى مستوى قيادة الشركة، وتمكّن التسويق من القيام بدور قياديّ في ممارسة العمل ورسم الإستراتيجيّة. لا يمكنها أبداً ترك التسويق قسماً تنفيذياً وحسب.

إنّ سامسونج تقفز إلى الأمام قفزاً معتمدةً على تصاميمها الرشيقة المحترمة عالمياً، وإبداعها المتمحور على الزبون، وحملات تعليمها الفعّالة.

وتحسن سوني إلى نفسها أيّما إحسان إن نظرت حولها وتعلّمت من كل هذه الممارسات ثمّ قرّرت إعادة تركيز علامتها من جديد. وهذه العودة إنّما تبدأ من القيادة ورغبتها ومقدرتها على القيام بخطوات عمليّة أساسيّة بدءاً من مجلس الإدارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amal.unlimitedboard.com
 
أين أخطأت سوني في تعليمها حتّى أصبحت عبرة بعد أن كانت مدرسة للنجاح؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحو الإبداع والتميز- منتدى ثانوية نبيل يونس للبنات  :: مهارات القيادة-
انتقل الى: